السبت 13 أبريل / أبريل 2024

قطر تعلن التوصل إلى اتفاق بشأن منحة لإعادة إعمار غزة وفتح معابرها

قطر تعلن التوصل إلى اتفاق بشأن منحة لإعادة إعمار غزة وفتح معابرها

Changed

رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة السفير محمد العمادي
أعلن العمادي أنه سيتم صرف منحة موظّفي غزة بالتنسيق مع السلطة الفلسطينية خلال الأيام المقبلة بالتوافق مع مختلف الأطراف (غيتي)
أفادت وكالة أنباء قطر بأن رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة أعلن "عن التوصل إلى اتفاق بشأن المنحة القطرية وفتح معابر غزة، وذلك لتثبيت حالة الهدوء والاستقرار في القطاع".

ذكرت وكالة الأنباء القطرية اليوم الإثنين أن الدوحة توصّلت إلى اتفاق بشأن منحة لإعادة إعمار قطاع غزة وفتح معابره.

وأشارت الوكالة في تغريدة على موقع "تويتر" إلى أن رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة السفير محمد العمادي أعلن "عن التوصل إلى اتفاق بشأن المنحة القطرية وفتح معابر غزة، وذلك لتثبيت حالة الهدوء والاستقرار في القطاع".

وكان العمادي قد وصل إلى قطاع غزة الجمعة في زيارة التقى خلالها مسؤولين من حكومة غزة وقادة حركة "حماس".

"نتائج إيجابية"

وأعلن العمادي في بيان اليوم أن سلسلة الاجتماعات واللقاءات المُكثّفة التي عقدها خلال الأيام القليلة الماضية مع الأطراف كافة، في ما يتعلّق بشأن تثبيت حالة الهدوء والاستقرار في قطاع غزة حققت نتائج إيجابية.

ولفت إلى أنه "تم الاتفاق خلال اللقاءات على إعادة فتح المعابر بشكل كامل أمام احتياجات قطاع غزة الرئيسة، مع تقديم التسهيلات المختلفة التي من شأنها أن تساعد جميع الأطراف على الخروج من الوضع المتأزّم وتخفيف حدّة الاحتقان والتوتر في المنطقة".

وأكد أن النتائج الإيجابية التي تم تحقيقها خلال الاجتماعات يمكن "البناء عليها في الملفات والقضايا كافة التي تتعلّق بتحسين ظروف الحياة لسكان غزة، وذلك بالتنسيق الكامل مع الأمم المتحدة والسلطة الفلسطينية وبتوافق مع جميع الأطراف".

وأشار إلى أن "هذه النتائج سيكون لها أثر إيجابي واضح على تحسين الواقع المعيشي في قطاع غزة".

"لتحمل المسؤوليات"

وفي ما يتعلّق بصرف المنحة المالية القطرية بغزة قال العمادي: إنه تم "الانتهاء من الإجراءات كافة، بالاتفاق مع السلطة الفلسطينية والأمم المتحدة".

وأردف أن عملية صرف المنحة "ستبدأ الشهر الجاري، وفق آلية بالاتفاق مع السلطة الفلسطينية والأمم المتحدة، وذلك بعد استكمال الأمم المتحدة للإجراءات الفنية كافة".

وأشار إلى أنه "سيتم صرف منحة موظّفي غزة بالتنسيق مع السلطة الفلسطينية خلال الأيام المقبلة، بالتوافق مع مختلف الأطراف".

وشدّد على ضرورة "تحمّل الأطراف كافة مسؤولياتهم للمحافظة على الهدوء والاستقرار، وذلك لتحسين أوضاع السكان الإنسانية بغزة".

المنحة القطرية

وخصّصت قطر في يناير/ كانون الثاني 2021 منحة مالية لقطاع غزة بقيمة 360 مليون دولار، تُصرف على مدى عام كامل لدفع رواتب الموظفين وتقديم المساعدات المالية للأسر المتعفّفة وتشغيل محطة الكهرباء.

لكن إسرائيل أوقفت في مايو/ أيار الماضي صرف المنحة القطرية ضمن إجراءات اتخذتها ضد قطاع غزة، تزامنت مع شن عدوان استمر 11 يومًا، وشملت منع إدخال الكثير من البضائع الأساسية.

وتقود قطر ومصر والأمم المتحدة جهودًا لتثبيت الهدوء في غزة بعد العدوان الأخير.

ويعيش في غزة أكثر من مليوني فلسطيني يعانون أوضاعًا معيشية مُتردية للغاية، جرّاء حصار إسرائيلي متواصل منذ عام 2007.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close