الخميس 28 مارس / مارس 2024

لمواجهة التحديات.. الرئيس العراقي يطالب بتعاون دولي لمكافحة الإرهاب

لمواجهة التحديات.. الرئيس العراقي يطالب بتعاون دولي لمكافحة الإرهاب

Changed

الرئيس العراقي برهم صالح (غيتي)
الرئيس العراقي برهم صالح (غيتي)
ركز الرئيس العراقي برهم صالح في اجتماعه مع عدد من سفراء الدول على ضرورة التعاون من أجل مكافحة الإرهاب ومواجهة تنظيم"الدولة".

دعا الرئيس العراقي برهم صالح، اليوم الإثنين، إلى تعاون دولي وإقليمي لمواجهة "الإرهاب"، مؤكدًا أن بلاده تسعى إلى تعزيز التعاون السياسي والاقتصادي والتجاري مع بلدان العالم.

جاء ذلك خلال لقاء صالح السفراء الجدد لدول بنغلادش ورومانيا وباكستان وفنلندا وفرنسا والسويد وإسبانيا وموريتانيا والاتحاد الأوروبي، على هامش تسلمه أوراق اعتمادهم، وفق بيان للرئاسة العراقية.

ودعا صالح إلى التعاون الدولي والإقليمي المشترك من أجل "مواجهة التحديات العالمية الراهنة، وفي مقدمتها مكافحة الإرهاب، ومعالجة التقلبات الاقتصادية والأزمات الصحية، ومواجهة التغيرات المناخية الحادة وحماية البيئة".

وشدد على تطلع بلاده إلى علاقات متوازنة تستند على تعزيز التعاون السياسي والاقتصادي والتجاري وفتح باب الاستثمار، ودعم التنسيق الدولي والإقليمي، وتخفيف التوترات وإرساء السلام في المنطقة.

تنظيم "الدولة" يباغت الشرطة الاتحادية

والأحد، قُتل 3 عسكريين و12 شرطيًا جراء هجومين منفصلين بمحافظتي كركوك ونينوى شمالي العراق، وفق بيان للجيش.

وأعلنت السلطات العراقية إطلاق عملية أمنية مشتركة بين الجيش والشرطة الاتحادية وقوات "الحشد الشعبي"، لملاحقة تنظيم "الدولة" في محافظتي ديالى وصلاح الدين.

وخلال الشهور الأخيرة، زادت وتيرة هجمات مسلحين يشتبه بأنهم من تنظيم "الدولة"، لا سيما في المنطقة بين كركوك وصلاح الدين وديالى المعروفة باسم "مثلث الموت".

وكان التنظيم قد نفّذ هجومًا أودى بثلاثين مدنيًا في حي مدينة الصدر في العاصمة الشهر الماضي.

وكانت بغداد أعلنت أواخر 2017، الانتصار على تنظيم "الدولة" باستعادة الأراضي التي اجتاحها صيف 2014 وتُقدر بثلث مساحة البلاد، لكن التنظيم ما زال يحتفظ بخلايا نائمة في مناطق واسعة من العراق، ويشن هجمات دموية من حين إلى آخر.

المصادر:
العربي، الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close