الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

رسالة شكر من واشنطن لأمير قطر.. بلينكن في الدوحة لبحث الملف الأفغاني

رسالة شكر من واشنطن لأمير قطر.. بلينكن في الدوحة لبحث الملف الأفغاني

Changed

الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مستقبلًا أنتوني بلينكن، ولويد أوستن في قصر اللؤلؤة (الديوان الأميري)
الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مستقبلًا أنتوني بلينكن، ولويد أوستن في قصر اللؤلؤة (الديوان الأميري)
استقبل الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن بعد وصولهما إلى الدوحة في وقت سابق اليوم.

أعلن الديوان الأميري القطري، اليوم الإثنين، أن أمير البلاد بحث مع وزيري الخارجية والدفاع الأميركيين تطورات الوضع في أفغانستان وجهود تعزيز الأمن هناك.

واستقبل الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن بعد وصولهما إلى الدوحة في وقت سابق اليوم.

وتكثّف دول عديدة مباحثاتها مع الدوحة منذ أن سيطرت حركة "طالبان"، شهر أغسطس/ آب الماضي، على أفغانستان بالكامل تقريبًا، بما فيها العاصمة كابل، بموازاة مرحلة أخيرة من انسحاب عسكري أميركي اكتملت نهاية ذلك الشهر.

المباحثات القطرية – الأميركية

وقال الديوان الأميري، في بيان: إن أمير قطر استقبل الوزيرين الأميركيين في قصر اللؤلؤة بالعاصمة.

وتناول اللقاء العلاقات بين البلدين وسبل تعزيزها، لما فيه المصلحة المشتركة للشعبين.

كما تمت "مناقشة أبرز المستجدات الإقليمية والدولية، لاسيما تطورات الأوضاع في أفغانستان والجهود المبذولة لتعزيز الأمن والاستقرار فيها"، وفق البيان.

بايدن يشكر تميم

وفي سياق متّصل، نقل الوزيران الأميركيان شكر وتقدير الرئيس الأميركي، جو بايدن، لأمير قطر على جهود الدوحة في دعمها لعملية السلام في أفغانستان، ودورها المحوري في تسهيل عمليات إجلاء المواطنين الأميركيين ومواطني الدول الحليفة والمدنيين الأفغان.

كما أشادا بـ"استضافة الدوحة للمفاوضات بين الولايات المتحدة وحركة طالبان"، ونوها "بالشراكة الوثيقة بين البلدين، وبالدور الدبلوماسي لدولة قطر الذي يسهم في حفظ الأمن والسلم الإقليمي والدولي"، بحسب البيان.

واستضافت قطر مفاوضات بين واشنطن وطالبان توجت بتوقيعهما، يوم 29 فبراير/ شباط 2020، اتفاقًا لإحلال السلام نص على انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان.

كما استضافت مفاوضات بين "طالبان" والحكومة الأفغانية، قبل أن تتسارع الأحداث وتسيطر الحركة على البلاد.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close