الإثنين 15 أبريل / أبريل 2024

السويد توقف امرأتين بتهمة الارتباط بتنظيم الدولة بعد عودتهما من سوريا

السويد توقف امرأتين بتهمة الارتباط بتنظيم الدولة بعد عودتهما من سوريا

Changed

الشرطة السويدية
الشرطة السويدية ألقت القبض على الامرأتين بعدما حطت طائرتهما في المطار (غيتي)
أوقفت السويد أمس امرأتين عائدتين من سوريا بتهمة الارتباط بتنظيم الدولة حيث سيتولى المدعي العام التحقيق معهما وفق الالتزامات الدولية للبلاد.

أعلنت الشرطة السويدية أمس الإثنين، أنها ألقت القبض على امرأتين مرتبطتين بتنظيم الدولة بعد عودتهما من سوريا، في حين ذكرت وسائل إعلام أنّه يجري التحقيق مع إحداهما بتهمة ارتكاب "جرائم حرب".

 وقالت المتحدثة باسم شرطة ستوكهولم أولا أوسترلينغ: إنّ المدّعي العام الذي يتولّى التحقيق في قضية الامرأتين أمر بتوقيفهما. وأضافت لوكالة فرانس برس: "نفّذنا هذا القرار عندما حطّت الطائرة في ستوكهولم بعد الظهر"، مشيرة إلى اقتياد امرأة ثالثة للاستجواب.

وذكر بيان صادر عن النيابة العامة الإثنين أنّ هناك تحقيقات عدّة مفتوحة بحقّ رجال ونساء عادوا من مناطق كانت خاضعة لسيطرة تنظيم الدولة.

التزام دولي

واعتبرت المدّعية العامة رينا ديفغون في البيان أنّ الجرائم "المتعلّقة بالعائدين من مناطق سيطرة تنظيم الدولة هي جرائم حرب وإبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية".

وأشارت إلى أنّ "السويد لديها التزام دولي بالتحقيق في هذه الجرائم ومقاضاة مرتكبيها"، مضيفة أنّها لا تستطيع التعليق على القضايا أو عدد التحقيقات الجارية.

لكنّ الإذاعة السويدية العامة "أس في تي" أوردت أنّ واحدة على الأقلّ من النساء المعتقلات هي قيد التحقيق بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية وإبادة.

كما أفادت الإذاعة بأنّ النساء اللواتي عدن الإثنين كنّ قد أقمن في مخيّمات في شمال سوريا، لكنّ السلطات الكردية قامت بترحيلهن بعد أن رأت أنّه ليس لديها أدلة كافية لمقاضاتهن.

وتستعد البلاد لمحاكمة السويدي أسامة كريّم الذي يمثل الأربعاء أمام المحكمة الخاصة بهجمات 13 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015 في باريس؛ الذي يواجه تحقيقًا كذلك في بلاده حول "جرائم حرب" ارتُكبت في سوريا، وفق ما ذكر القضاء السويدي.

وقال متحدث باسم النيابة العامة لوكالة فرانس برس أمس الإثنين: إن النيابة العامة السويدية المسؤولة عن الجرائم الدولية تجري تحقيقا أوليًا "في جرائم حرب مشددة ارتكبت في سوريا"، مؤكدًا بذلك معلومات أوردتها صحيفة لوموند.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close