الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

"توتر شديد".. إسرائيل تفرض إجراءات عقابية بحق الأسرى داخل سجونها

"توتر شديد".. إسرائيل تفرض إجراءات عقابية بحق الأسرى داخل سجونها

Changed

شددت سلطات السجون الإسرائيلية من إجراءاتها بحق أسرى حركة الجهاد الإسلامي بشكل خاص
شددت سلطات السجون الإسرائيلية من إجراءاتها بحق أسرى حركة الجهاد الإسلامي بشكل خاص (غيتي)
ضيّقت إسرائيل الخناق على أسرى حركة الجهاد الإٍسلامي بصورة خاصة، وشرعت بعمليات تفتيش واسعة داخل السجون كما ألغت المحطات التلفزيونية.

كشف نادي الأسير الفلسطيني عن فرض إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي إجراءات "عقابية" جماعية بحقّ الأسرى في مختلف السجون.

وأشار النادي في بيان، اليوم الثلاثاء، إلى أن هذه الإجراءات العقابية تمثلت بنقل الأسرى القابعين في قسم (2) في سجن جلبوع، حيث تأكد نقل 16 أسيرًا إلى سجن النقب، وهم من بين نحو 90 أسيرًا يقبعون فيه.

كما ألغت إدارة سجن جلبوع المحطات التلفزيونية في الأقسام كافة، ونقلت خمسة من قيادات أسرى الجهاد الإسلامي إلى التحقيق، كما شرعت بعمليات تفتيش واسعة في غالبية السجون.

ولفت نادي الأسير إلى أن حالة من التوتر تخيم على كافة أقسام الأسرى، وأن المعطيات الراهنة تؤكد أن إدارة سجون الاحتلال ماضية في فرض المزيد من هذه الإجراءات بحقّهم.

وطالب نادي الأسير المؤسسات الحقوقية الدولية وعلى رأسها الأمم المتحدة والصليب الأحمر الدولي، بفرض رقابة وحماية دولية على الأسرى، وبتكثيف الجهود لمتابعة أوضاعهم، وطمأنة عائلاتهم، كما حمّل الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياتهم، بحسب وكالة "وفا" الفلسطينية.

تحذير من "انفجار الأوضاع"

من جهته، قال حسن عبد ربه، الناطق باسم هيئة شؤون الأسرى التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية، في حديث لوكالة الأناضول اليوم الثلاثاء، أن حالة من "التوتر الشديد" تسود في أوساط المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية كافة، جراء فرض هذه الإجراءات، عقب نجاح 6 أسرى بالفرار من سجن "جلبوع" الإسرائيلي.

وأشار إلى أنّه تم نقل الأسرى كافة من سجن جلبوع إلى عدد من السجون الأخرى، ووضعت غالبيتهم في زنازين انفرادية.

ولفت عبد ربه إلى أن قيادات الحركة الأسيرة في جلبوع يخضعون منذ أمس الإثنين، للتحقيق من قبل المخابرات الإسرائيلية، لافتًا إلى أنّ الإجراءات العقابية شملت كافة السجون.

ومن هذه الإجراءات: إغلاق السجون أمام زيارة المحامين والأهالي، وتقليص مدة الفورة (الفسحة اليومية) إلى ساعة واحدة، وإغلاق متجر الأسرى الذي يشترون منه احتياجاتهم الخاصة (الكانتينا).

وذكر أن سلطات السجون شددت من إجراءاتها بحق أسرى حركة الجهاد الإسلامي بصورة خاصة، حيث ينتمي 5 من الأسرى الفارين لهذه الحركة، كما أغلقت أقسامهم وتم توزيعهم على السجون.

وحذر عبد ربه من "انفجار الأوضاع في السجون، جراء الممارسات القمعية التي تمارسها إسرائيل"، لافتًا إلى أن القيادة الفلسطينية على "تواصل مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر لوضعها في صورة الأوضاع".

وتسبب هروب المعتقلين الستة من سجن جلبوع شديد الحراسة، بصدمة واسعة في المستويات الأمنية والسياسية والإعلامية الإسرائيلية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close