الخميس 11 أبريل / أبريل 2024

غينيا.. قادة الانقلاب يعينون عسكريين حكامًا للأقاليم

غينيا.. قادة الانقلاب يعينون عسكريين حكامًا للأقاليم

Changed

قاد مامادي دومبويا الضابط السابق في الفيلق الأجنبي الفرنسي انقلاب غينيا يوم الأحد الماضي
(قاد مامادي دومبويا انقلاب غينيا يوم الأحد الماضي (غيتي
وعد قائد الانقلاب الثالث في غينيا مامادي دومبويا بحكومة وحدة وطنية انتقالية وعهد من التنمية الاقتصادية من دون تحديد جدول زمني. 

أفادت وسائل إعلام غينية أن العسكريين الذين استولوا على الحكم في غينيا مطلع الأسبوع عززوا سلطتهم بتعيين عسكريين حكامًا للأقاليم.

وهدد زعماء دول غرب إفريقيا بفرض عقوبات بعد الإطاحة بالرئيس ألفا كوندي، الذي كان يقضي فترة رئاسة ثالثة مثيرة للجدل بعد فوزه بالانتخابات أول مرة عام 2010، وسيجتمعون يوم الخميس لبحث الوضع.

ووعد قائد الانقلاب مامادي دومبويا، وهو ضابط سابق في الفيلق الأجنبي الفرنسي، بحكومة وحدة وطنية انتقالية وعهد جديد قائم على "الحكم الرشيد والتنمية الاقتصادية". لكنه لم يشرح تحديدًا ما يرمي إليه كما لم يحدد إطارًا زمنيًا لذلك.

ويعد الانقلاب الذي وقع يوم الأحد، والذي تم خلاله اعتقال كوندي وسياسيين كبار آخرين أو مُنعوا من السفر إلى الخارج، الثالث منذ أبريل/ نيسان في دول غرب ووسط إفريقيا مما يثير المخاوف من الانزلاق مجددًا إلى الحكم العسكري في منطقة قطعت خطوات واسعة نحو الديمقراطية القائمة على تعدد الأحزاب منذ التسعينيات.

وذكر موقع "إنكويزيتيه.نت" أن سادو كايتا حاكم إقليم كانكان شرقي البلاد وصف تعيين جنرال بدلًا منه أمس الإثنين بأنه لحظة "فرح وتأنيب ضمير". 

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close