الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

صلاح عبد السلام أمام القضاء الفرنسي: "لم أشتكِ أبدًا لأن بعد الموت هناك قيامة"

صلاح عبد السلام أمام القضاء الفرنسي: "لم أشتكِ أبدًا لأن بعد الموت هناك قيامة"

Changed

صلاح عبد السلام وفق رسم المحاكمة (وسائل إعلام فرنسية)
صلاح عبد السلام وفق رسم المحاكمة (وسائل إعلام فرنسية)
تستمر المحاكمة تسعة أشهر وتضم 1800 من المدعين وأكثر من 300 محام في ما وصفه وزير العدل إيريك دوبون-موريتي بأنه ماراثون قضائي غير مسبوق.

اتّهم صلاح عبد السلام، المتّهم الرئيسي في قضية اعتداءات 13 تشرين الثاني/ نوفمبر 2015 في باريس الذي افتُتحت محاكمته الأربعاء، القضاء الفرنسي بمعاملة المتهمين "كالكلاب".

وجاء حديث المتّهم الرئيس في قضية اعتداءات 13 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015 في باريس خلال افتتاح محاكمته اليوم الأربعاء. 

واستغل عبد السلام الذي أكد في وقت سابق للمحكمة أنه "ترك مهنته ليصبح مقاتلًا مع تنظيم الدولة الإسلامية"، الوعكة الصحية التي أصابت متهمًا آخر، للتهجّم على القضاء. 

وقال المتهم الفرنسي المغربي الناجي الوحيد بين أفراد المجموعات التي نفذت الاعتداءات، بصوت مرتفع "إذا لم أشتكِ أبدًا، لأن بعد الموت هناك قيامة".

وأضاف عبد السلام الذي لزم الصمت منذ توقيفه، "منذ ستة أعوام أُعامل مثل الكلب ولم أشتكِ أبدًا".

"تركت عملي لأصبح جنديًا في الدولة الإسلامية"

وأثناء الجلسة صرخ عبد السلام في وجه كبير القضاة قائلًا بأنه "جندي في الدولة الإسلامية" في مستهل محاكمة الضالعين في الهجمات.

فردًا على سؤال عن وظيفته، أزاح صاحب الجنسيتين الفرنسية والمغربية كمامته وقال للمحكمة الفرنسية "تركت عملي لأصبح جنديًا في الدولة الإسلامية".

وفي المقابل، كان عشرة متهمين آخرين جالسين في الصف الأول من مقاعد قفص الاتهام، تحت حراسة عدد كبير من عناصر الدرك. وجلس ثلاثة متهمين خارج القفص، إذ إنهم طليقون قيد المراقبة القضائية.

وخلافاً لعبد السلام، اكتفى جميعهم بتأكيد هوياتهم والردّ على الأسئلة بدون مزيد من التعليقات. إذ أجاب بقية المتهمين الذين وُجهت إليهم تهم تتعلق بتقديم الأسلحة والسيارات أو المساعدة في التخطيط للهجمات، ببساطة عن الأسئلة الاعتيادية عن أسمائهم ومهنتهم وظل آخرون صامتين.

ومثل صلاح عبد السلام أمام المحكمة متشحًا بالسواد وواضعًا كمامة سوداء.

وتستمر المحاكمة تسعة أشهر وتضم 1800 من المدعين وأكثر من 300 محام في ما وصفه وزير العدل إيريك دوبون-موريتي بأنه ماراثون قضائي غير مسبوق. وقال كبير قضاة المحكمة جان لوي بيري إنها "محاكمة تاريخية".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة