الإثنين 15 أبريل / أبريل 2024

أزمة انقطاع الكهرباء تطال اليمن.. "التقنين" يصل إلى 11 ساعة يوميًا

أزمة انقطاع الكهرباء تطال اليمن.. "التقنين" يصل إلى 11 ساعة يوميًا

Changed

مؤسسة كهرباء عدن أعلنت في بيان عن تعثّر تنفيذ توجيهات رئيس الحكومة بتوفير عشرة آلاف طن من الوقود
مؤسسة كهرباء عدن أعلنت في بيان عن تعثّر تنفيذ توجيهات رئيس الحكومة بتوفير عشرة آلاف طن من الوقود (غيتي)
شهدت أحياء ومناطق عدة في محافظات عدن ولحج والمكلا عاصمة محافظة حضرموت النفطية احتجاجات شعبية غاضبة على مدى يومين تنديدًا بانقطاع الكهرباء.

سادت حالة من الغضب الشعبي في محافظات جنوب اليمن، اليوم الخميس، جراء انقطاع الكهرباء في عدن ومدن أخرى تزامنًا مع ارتفاع درجات الحرارة التي وصلت إلى 40 درجة مئوية.

وأعلنت مؤسسة الكهرباء الحكومية في عدن اليوم توقف أكثر من 80 % من قدرة توليد الكهرباء بشكل كامل بسبب نفاد وقود الديزل، نتيجة تأخر وصول الدفعة الرابعة من المنحة النفطية السعودية، مضيفة أن ساعات انقطاع الكهرباء باتت تصل إلى 11 ساعة يوميًا قابلة للزيادة.

وشهدت أحياء ومناطق عدة في محافظات عدن ولحج والمكلا عاصمة محافظة حضرموت النفطية احتجاجات شعبية غاضبة على مدى يومين تخللها إحراق إطارات السيارات وإغلاق شوارع رئيسة وفرعية، تنديدًا بتردي الأوضاع المعيشية والخدمات خصوصًا في قطاع الكهرباء.

وأفادت مصادر محلية بأن محتجّين غاضبين قطعوا اليوم شوارع مدينة الحوطة عاصمة لحج، كما أغلقوا مداخل المدينة ومخارجها وهي جسر رئيس يربط بين محافظات عدة جنوبية وشمالية.

المنحة السعودية مشروطة بالإصلاحات

وكانت السعودية قد أعلنت في مارس/آذار تقديم منحة مشتقات نفطية لليمن تشمل 351304 أطنان من المازوت و909591 طنًا من الديزل بقيمة 422 مليون دولار لمدة عام، لتشغيل أكثر من 80 محطة كهرباء في المحافظات الواقعة تحت سيطرة الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا.

ووصلت دفعات عدة من المنحة في الأشهر الأربعة الماضية إلى محافظات عدن وحضرموت وشبوة والمهرة، لكن السلطات السعودية وضعت شروطًا لاستمرار المنحة النفطية، أبرزها قيام الحكومة اليمنية بإصلاحات هيكلية وتمويلية في القطاع المتعثر؛ من بينها تسديد المواطنين والمؤسسات الحكومية فواتير استهلاك الطاقة الكهربائية.

وذكرت مؤسسة كهرباء عدن في بيان أنه تعثر تنفيذ توجيهات رئيس الحكومة معين عبد الملك قبل أيام بتوفير عشرة آلاف طن من الوقود لمحطات توليد كهرباء محافظات عدن، وأبين، ولحج من خلال الشراء المباشر من السوق المحلية وذلك حتى وصول المنحة السعودية.

وأشارت إلى أن قطاع الكهرباء يواجه تحديات كبيرة ومتراكمة منذ سنوات، فضلًا عن زيادة معدل أحمال الطاقة الكهربائية في عدن مع التوسع العمراني والكثافة السكانية الكبيرة.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close