السبت 20 أبريل / أبريل 2024

تشكيل الحكومة في لبنان.. ميقاتي يتوعد بوضع حد لليأس: علينا إنقاذ البلد

تشكيل الحكومة في لبنان.. ميقاتي يتوعد بوضع حد لليأس: علينا إنقاذ البلد

Changed

خلال الأسابيع الماضية، سبقت أجواء إيجابية لقاءات عدة جمعت الرجلين، قبل أن تحول عقبات برزت في اللحظات الأخيرة دون تشكيل الحكومة (تويتر)
خلال الأسابيع الماضية، سبقت أجواء إيجابية لقاءات عدة جمعت الرجلين، قبل أن تحول عقبات برزت في اللحظات الأخيرة دون تشكيل الحكومة (تويتر)
أكد رئيس الحكومة الجديد أنه سيتواصل مع المحيط العربي والهيئات الدولية من أجل إنقاذ لبنان من أزماته، على أن تعمل حكومته "يدًا واحدة".

أعلنت الرئاسة اللبنانية أن الرئيس ميشال عون أصدر، بعد ظهر اليوم الجمعة، مرسومًا قضى بتشكيل حكومة جديدة برئاسة نجيب ميقاتي.

وأكد ميقاتي عقب الإعلان عن حكومته أنه سيتواصل مع جميع الدول العربية، "لأن لبنان بحاجة للإنقاذ".

تشكيلة الحكومة

وتتألف الحكومة الجديدة من 24 وزيرًا، محسوبون إلى حد بعيد على أحزاب سياسية كبرى.

وأعلن أمين عام مجلس الوزراء اللبناني محمود مكّية المراسيم الموقّعة من قبل عون وميقاتي، وأعلن تشكيل الحكومة الجديدة، التي جاءت على النحو التالي:

نجيب ميقاتي رئيسًا للحكومة، سعادة الشامي نائبًا لرئيس مجلس الوزراء، بسام مولوي وزيرًا للداخلية والبلديات، يوسف خليل وزيرًا للمالية، عبدالله أبو حبيب وزيرًا للخارجية والمغتربين، وليد فياض وزيرًا للطاقة والمياه، جوني قرم وزيرًا للاتصالات، عباس حلبي وزيرًا للتربية والتعليم العالي، هنري خوري وزيرًا للعدل، موريس سليم وزيرًا للدفاع الوطني، علي حمية وزيرًا للأشغال العامة والنقل، فراس الأبيض وزيرًا للصحة العامة، هيكتور حجار وزيرًا للشؤون الاجتماعية، ناصر ياسين وزيرًا للبيئة، مصطفى بيرم وزيرًا للعمل، أمين سلام وزيرًا للاقتصاد والتجارة، وليد نصار وزيرًا للسياحة، عباس الحاج حسن وزيرًا للزراعة، محمد مرتضى وزيرًا للثقافة، جورج دباكيان وزيرًا للصناعة، نجلا رياشي وزير دولة لشؤون التنمية الإدارية، جورج قرداحي وزيرًا للإعلام، عصام شرف الدين وزيرًا للمهجرين، جورج كلاس وزيرًا للشباب والرياضة.

التواصل مع المحيط العربي

وعقب إعلان تشكيل الحكومة، أكد ميقاتي أن "الحكومة ستكون فريقًا واحدًا، وسنعمل يدًا واحدة لنمنع الإحباط ونضع حدًا لليأس".

وقال ميقاتي: "بعد 13 شهرًا من استقالة حكومة الرئيس حسان دياب، أوجه التحية له على المرحلة السابقة، وما تخللها من صعوبات".

وأضاف: "نأمل وقف الانهيار الذي يشهده لبنان، وسأتواصل مع جميع الدول العربية لأن لبنان بحاجة للإنقاذ".

وتابع قائلًا: "الحكومة تمثل كل لبنان وليس فئات معينة، وسأتواصل مع كل الهيئات الدولية لتأمين الأساسيات للشعب اللبناني".

وشدد ميقاتي على ضرورة "ترك السياسة جانبًا لننهض بورشة عمل تعمل لنهضة لبنان"، مضيفًا: "لا نريد حديثًا عن ثلث معطل، ومن يريد أن يعطّل فليخرج من الحكومة".

ولفت إلى "أننا سنعمل من أجل تأمين الحد الأدنى للناس، وأؤكد أنني أتمتع بالثلثين للقيام بالعمل الضروري لإنقاذ البلد".

أزمة التشكيل

وخلال الأسابيع الماضية، سبقت أجواء ايجابية لقاءات عدة جمعت الرجلين، قبل أن تحول عقبات برزت في اللحظات الأخيرة دون تشكيل الحكومة.

وفي 26 يوليو/ تموز الماضي، كلف عون، ميقاتي بتشكيل حكومة جديدة، بعد اعتذار كل من سعد الحريري ومصطفى أديب عن عدم إكمال المهمة، جراء خلافات بين القوى السياسية.

ولفّ الغموض ملف الحكومة اللبنانية حتى الأمس القريب، بعدما تساوت حظوظ التأليف مع حظوظ الفشل، حيث علقت عملية التأليف بين شروط عون وفريقه السياسي ورفض ميقاتي حصول الرئيس على ثلث عدد الحقائب الوزارية.

وحالت الخلافات السياسية دون تشكيل حكومة جديدة تضع حدًا للأزمة الاقتصادية الخانقة التي يعاني منها لبنان منذ نحو عامين، ولتخلف حكومة تصريف الأعمال الراهنة التي استقالت عقب انفجار مرفأ بيروت في 4 أغسطس/ آب 2020.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close