الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

استنفار وتوتر.. الاحتلال "يعدم بالرصاص" طبيبًا فلسطينيًا في القدس

استنفار وتوتر.. الاحتلال "يعدم بالرصاص" طبيبًا فلسطينيًا في القدس

Changed

شهدت البلدة القديمة حالة من الاستنفار وتم جلب تعزيزات أمنية لمنطقة باب المجلس
شهدت البلدة القديمة حالة من الاستنفار وتم جلب تعزيزات أمنية لمنطقة باب المجلس في أعقاب العملية (الأناضول)
أعدمت شرطة الاحتلال الإسرائيلي بالرصاص الطبيب الفلسطيني حازم الجولاني بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن شرطي إسرائيلي بالقدس المحتلة.

استشهد فلسطيني الجمعة متأثرًا بإصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي بزعم محاولته طعن شرطي إسرائيلي في البلدة القديمة من مدينة القدس المحتلة.

وذكرت وسائل إعلام فلسطينية أنّ شرطة الاحتلال "أعدمت بالرصاص"  الطبيب حازم الجولاني الذي زعمت أنه منفذ عملية طعن شرطي إسرائيلي بالقدس المحتلة.

وكانت شرطة الاحتلال زعمت في بيان: أنها أطلقت النار على أحد سكان القدس الشرقية إثر محاولته طعن شرطيين.

وأشارت الشرطة الإسرائيلية إلى أنّه "تم تحييد الفلسطيني، واعتقاله على الفور من قبل ضباط شرطة آخرين"، متحدّثة عن "إصابة أحد الضباط بجروح طفيفة".

وقال متحدث باسم مستشفى هداسا الذي نقل إليه الطبيب الفلسطيني: إن إصابة الأخير كانت خطيرة وإنه توفي متأثرًا بجروحه.

الاحتلال "ينكّل" بالشهيد

وبعد وقت قصير من استشهاد الجولاني، اقتحمت قوات الاحتلال منزل الشهيد في مخيم شعفاط واعتقلت نجليه وشقيقيه.

وأظهر مقطع فيديو تنكيل قوات الاحتلال بالشهيد الجولاني وهو مصاب، حيث صعد أحد الجنود بحذائه على جسده وهو ملقى على الأرض، بحسب ما ذكرت وكالة الصحافة الفلسطينية (صفا) المحلية.

وفي أعقاب العملية شهدت البلدة القديمة حالة من الاستنفار وتم جلب تعزيزات أمنية لمنطقة باب المجلس، تزامنًا مع قيام قوات الاحتلال بإغلاق كافة بوابات المسجد المبارك.

الاحتلال يقمع مسيرات متضامنة مع الأسرى

في غضون ذلك، أصيب 40 فلسطينيًا بجراح وبحالات اختناق، الجمعة، خلال قمع جيش الاحتلال الإسرائيلي مسيرات منددة بالإجراءات بحق الأسرى.

وقالت جمعية "الهلال الأحمر" الفلسطينية، في بيان: إن طواقمها تعاملت مع 40 إصابة خلال المواجهات المندلعة في بلدتي بيتا وبيت دجن بمحافظة نابلس (شمال).

وأوضح البيان أن بين الإصابات 6 بالرصاص المعدني، و30 بالاختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع، إضافة إلى إصابة بالسقوط، وواحدة بقنبلة غاز بشكل مباشر، واثنتين بالإغماء.

وشهدت عدة مواقع بالضفة الغربية، وقفات ومسيرات تضامنًا مع الأسرى، تحول بعضها إلى مواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي.

واستخدمت قوات الاحتلال الرصاص الحي، والمعدني، وقنابل الغاز المسيل للدموع، لتفريق المتظاهرين.

وكانت فصائل فلسطينية، قد دعت إلى اعتبار الجمعة "يوم غضب" ضد الاحتلال بسبب انتهاكاته بحق المعتقلين، بعد فرار 6 أسرى من سجن جلبوع.

ولليوم الرابع، تُنكل السلطات الإسرائيلية بالأسرى، في إطار "عقاب جماعي"، على نجاح 6 أسرى، جميعهم من سكان محافظة جنين، في الفرار من سجن جلبوع، شديد الحراسة، الإثنين الماضي.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close