الأربعاء 17 أبريل / أبريل 2024

نفق الحرية.. الاحتلال يعلن "اعتقال" أسيرَين من الفارين من سجن جلبوع

نفق الحرية.. الاحتلال يعلن "اعتقال" أسيرَين من الفارين من سجن جلبوع

Changed

يعقوب قادري ومحمد عارضة الأسيران اللذان أعلنت سلطات الاحتلال القبض عليهما
يعقوب قادري ومحمد عارضة الأسيران اللذان أعلنت إسرائيل القبض عليهما (مواقع التواصل)
ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أنّ شرطة الاحتلال ألقت القبض مساء الجمعة على اثنين من بين الأسرى الفارين من سجن جلبوع قرب الناصرة.

أعلنت شرطة الاحتلال الإسرائيلي أنّ اثنين من الأسرى الفلسطينيين الستة الذين فروا من سجن جلبوع الإثنين الماضي، جرى توقيفهما ليلة الجمعة في شمال إسرائيل.

وقالت الشرطة الإسرائيلية في بيان: إن "الشرطة في المنطقة الشمالية ألقت القبض منذ وقت قصير على اثنين من المساجين الهاربين (..) في مدينة الناصرة" دون إعطاء تفاصيل إضافية.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، من بينها قناة (كان) الرسمية، وقناة (12) الخاصة، أنّ "قوات إسرائيلية ألقت القبض على الأسيرين الفارين، في مدينة الناصرة شماليّ البلاد".

وقال مراسل القناة 13 الإسرائيلية الخاصة ألون بن دافيد: إن الأسيرين اللذين تم اعتقالهما هما يعقوب قادري ومحمد العارضة (من حركة الجهاد الإسلامي).

وتنفذ قوات الاحتلال عملية مطاردة واسعة النطاق منذ فرار الفلسطينيين الستة الإثنين من سجن جلبوع (شمال) الخاضع لحراسة مشددة عبر نفق تم حفره أسفل مغسلة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي مساء الأربعاء نشر تعزيزات عسكرية جديدة في الضفة الغربية المحتلة لـ"مطاردة" الفارين و"الحؤول" دون وقوع أعمال عنف، على حدّ زعمه.

وكان  مراسل "العربي" كشف، في وقت سابق اليوم الجمعة، أنه تم العثور على ملابس وأغراض قرب بلدة العفولة يشتبه بأنها للأسرى الذين فروا من السجن.

وكان ستة أسرى فلسطينيين، قد فروا من مسجن جلبوع، في الساعات الأولى من يوم الإثنين الماضي، عبر حفر نفق بمرحاض السجن.

وأحد الأسرى الفارين، هو زكريا الزبيدي، عضو المجلس الثوري لحركة "فتح"، أما الخمسة الباقون، فينتمون لحركة "الجهاد الإسلامي"، وهم: مناضل يعقوب نفيعات، ومحمد قاسم العارضة، ويعقوب محمود قدري، وأيهم فؤاد كممجي، ومحمود عبد الله العارضة.

ومنذ ذلك الوقت، تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، عمليات البحث عن الأسرى الستة الفارين من السجن، واستنفرت قوى أمنية كبيرة للبحث عنهم، كما سيّرت طائرات بدون طيار ونصبت نقاط تفتيش على الطرق فيما عزز الجيش الإسرائيلي قواته في الضفة الغربية وانتشر في محيط مدينة جنين في شمال الضفة الغربية المحتلة التي يتحدر السجناء الستة منها.

وفي غضون ذلك، أعلنت إسرائيل الخميس تشكيل لجنة تحقيق رسمية لفحص الثغرات التي مكنت الأسرى من الفرار من السجن شديد التحصين والحراسة.

وأمرت محكمة إسرائيلية بحظر نشر أي تفاصيل تتعلق بالتحقيق حول عملية الفرار من السجن لمدة شهر بما يشمل وسائل الإعلام المحلية.

الاحتلال يقمع مسيرات متضامنة مع الأسرى

وتأتي هذه التطورات بعد مواجهات واحتجاجات في مناطق متفرقة من الأراضي الفلسطينية للتنديد بالتصعيد داخل السجون.

وفي غضون ذلك، أصيب 40 فلسطينيًا بجراح وبحالات اختناق، الجمعة، خلال قمع جيش الاحتلال الإسرائيلي مسيرات منددة بالإجراءات بحق الأسرى.

وقالت جمعية "الهلال الأحمر" الفلسطينية، في بيان: إن طواقمها تعاملت مع 40 إصابة خلال المواجهات المندلعة في بلدتي بيتا وبيت دجن بمحافظة نابلس (شمال).

وأوضح البيان أن بين الإصابات 6 بالرصاص المعدني، و30 بالاختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع، إضافة إلى إصابة بالسقوط، وواحدة بقنبلة غاز بشكل مباشر، واثنتين بالإغماء.

وشهدت عدة مواقع بالضفة الغربية، وقفات ومسيرات تضامنًا مع الأسرى، تحول بعضها إلى مواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close