الأحد 14 أبريل / أبريل 2024

جونسون في ذكرى هجمات 11 سبتمبر: تهديد الإرهاب مستمر

جونسون في ذكرى هجمات 11 سبتمبر: تهديد الإرهاب مستمر

Changed

بوريس جونسون
قال بوريس جونسون إن هجمات سبتمبر فشلت في زعزعة الإيمان بالحرية والديمقراطية (غيتي)
شدد رئيس الوزراء البريطاني على أن الإرهاب فشل في زعزعة الإيمان بالحرية والديمقراطية بالرغم من بقاء تهديداته في العالم.

رأى رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أن منفذي هجمات 11 سبتمبر/ أيلول في الولايات المتحدة فشلوا في زعزعة "الإيمان بالحرية والديموقراطية".

وأشار الزعيم المحافظ المولود في نيويورك إلى أن هؤلاء: "لم ينجحوا في تقسيم دولنا وفي جعلنا نتخلى عن قيمنا أو جعلنا نعيش في خوف دائم".

وتطرق رئيس الوزراء البريطاني في كلمته إلى موضوع عودة حركة طالبان إلى السلطة في كابل، بعد 20 عامًا على إطاحتها من جانب الولايات المتحدة التي اتهمتها بإيواء زعيم القاعدة أسامة بن لادن الذي قُتل في مايو/ أيار 2011 في باكستان.

وتعرضت حكومة جونسون لاتنتقادات بسبب تركها للعديد من الأفغان الذين يمكنهم الحصول على حق اللجوء في بريطانيا، بعد الانتهاء من عملية الإجلاء في نهاية الشهر الماضي. 

وقال جونسون إنهم لم يتمكنوا من إجلاء 311 أفغانيًا مؤهلين للحصول على حق اللجوء في بلاده. وكانت آخر طائرة إجلاء تقل جنودًا بريطانيين قد غادرت كابل مساء السبت الأخير من شهر أغسطس بعد عشرين عامًا من البقاء في أفغانستان.

وفي وقت شددت الحكومة البريطانية على أنها ستحكم على طالبان من خلال أفعالها، قال رئيس المخابرات الداخلية كين ماكالوم إن الأحداث في أفغانستان "شجعت" المتطرفين ومنحتهم "دفعة معنوية"، مشيرًا إلى أن أجهزته تبقى "يقظة" بشكل خاص في مواجهة التهديد الإرهابي.

وقال ماكالوم في حديث، الجمعة، مع هيئة الإذاعة البريطانية في ذكرى هجمات 11 سبتمبر إن جهاز المخابرات نجح خلال السنوات السبعة الأخيرة في إحباط 31 مخططًا كانت في مراحل متقدمة لتنفيذ اعتداءات في بريطانيا. 

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close