الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

مباحثات بيدرسون مع النظام السوري.. أمل باستئناف جولات اللجنة الدستورية

مباحثات بيدرسون مع النظام السوري.. أمل باستئناف جولات اللجنة الدستورية

Changed

المبعوث الأممي لسوريا غير بيدرسون خلال لقاء وزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد (تويتر)
المبعوث الأممي لسوريا غير بيدرسون خلال لقاء وزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد (تويتر)
توقفت اجتماعات اللجنة الدستورية في جنيف عند الجولة الخامسة منذ أواخر يناير الماضي، واختتمت بنتائج وصفها حينئذ بيدرسون بأنها "مخيبة للآمال".

أكد مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسون، أن مباحثاته مع النظام السوري، اليوم السبت، كانت "جيدة للغاية"، وذلك ضمن مساعي إعادة إحياء المسار المتوقف لـ"اللجنة الدستورية" المكلّفة بصياغة دستور جديد للبلاد.

وقال بيدرسون للصحافيين بعد لقائه وزير الخارجية والمغتربين التابع للنظام السوري فيصل المقداد: "لقد أجرينا مناقشات جوهرية وجيدة للغاية".

وأضاف المبعوث الأممي: "ناقشنا التحديات الاقتصادية والإنسانية في سوريا، والتحديات المرتبطة بسبل العيش، والجهود التي يُمكننا القيام بها للمساعدة في تحسين هذا الوضع".

وأعرب بيدرسون عن أمله في "المضي قُدمًا في عمل اللجنة الدستورية"، كاشفاً أنه من الممكن "الدعوة إلى جولة سادسة" من المحادثات بين أعضائها.

نتائج صفرية

وتوقفت اجتماعات اللجنة الدستورية في جنيف عند الجولة الخامسة منذ أواخر يناير/ كانون الثاني الماضي، واختتمت بنتائج وصفها حينئذ بيدرسون بأنها "مخيبة للآمال".

وتشكلت مجموعة مصغرة من اللجنة الدستورية في أيلول/سبتمبر 2019، مؤلفة من 45 عضوًا يمثلون بالتساوي المعارضة السورية والمجتمع المدني والنظام، ومنوط بها مراجعة دستور عام 2012، وصياغة دستور جديد.

وكان المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، اتفق مطلع أغسطس/ آب الماضي، مع المبعوث الروسي الخاص إلى سوريا ألكسندر لافرينتييف، على ضرورة تفعيل العملية السياسية بسوريا بشكل أكثر فاعلية، وتسريع عمل اللجنة الدستورية من أجل إحلال السلام والاستقرار في البلاد.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close