الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

كوريا الجنوبية تدعو بيونغ يانغ وواشنطن إلى اتفاق حول نزع السلاح النووي

كوريا الجنوبية تدعو بيونغ يانغ وواشنطن إلى اتفاق حول نزع السلاح النووي

Changed

كوريا الجنوبية تدعو بيونغيانغ وواشنطن لاتفاق حول نزع السلاح النووي
تسعى كوريا الجنوبية لنزع السلاح النووي من جارتها الشمالية (غيتي)
يدعو رئيس وزراء كوريا الجنوبية الطرفين إلى تقديم حوافز متبادلة لإنجاح المفاوضات.

قال رئيس وزراء كوريا الجنوبية، اليوم الخميس، إنه يتعين على كوريا الشمالية والولايات المتحدة السعي للتوصل إلى اتفاق مبدئي حول نزع السلاح النووي. واقترح وقف النشاط النووي لبيونغ يانغ مقابل تخفيف بعض العقوبات.

وتحدث رئيس وزراء كوريا الجنوبية، تشونج سي-كيون، لرويترز في أول مقابلة له مع وسيلة إعلام أجنبية منذ توليه المنصب قبل عام. ورأى أن هناك حاجة لتفكير خلاق وحوافز متبادلة لاستمرار المفاوضات والحيلولة دون انهيارها مرة أخرى.

وتعهد زعيم كوريا الشمالية، كيم جونج أون، والرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب خلال أول قمة جمعتهما عام 2018 ببناء علاقات جديدة والعمل من أجل نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية، إلا أن قمتهما الثانية والمحادثات التي تلتها كان مصيرها الانهيار.

وكانت كوريا الشمالية قد عرضت تفكيك مجمعها النووي الرئيسي مقابل رفع عقوبات الأمم المتحدة عنها. لكن واشنطن طالبت بيونغيانغ بتسليم أسلحتها النووية أيضاً.

ويرى تشونج أنه يمكن البدء بتجميد جميع الأنشطة النووية وتقليص بعض برامجها.  فعلى الرغم من أنه يفضل التخلص منها كلياً وبشكل نهائي، إلا أنه يدرك أن ذلك ليس سهلاً ويحتاج إلى بديل.

ولم تعلن الإدارة الأميركية الجديدة للرئيس جو بايدن عن سياستها حيال كوريا الشمالية. وقال بايدن في مناظرة رئاسية في أكتوبر/تشرين الأول إنه لن يجتمع بزعيم كوريا الشمالية إلا إذا وافق على تقليص القدرات النووية لبلاده.

 

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close