الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

أول زيارة منذ عقد.. السيسي يلتقي رئيس وزراء إسرائيل في شرم الشيخ اليوم

أول زيارة منذ عقد.. السيسي يلتقي رئيس وزراء إسرائيل في شرم الشيخ اليوم

Changed

تأتي زيارة بينيت لمصر بعد مرور أيام على استقبال السيسي للرئيسين الفلسطيني والأردني
تأتي زيارة بينيت لمصر بعد مرور أيام على استقبال السيسي للرئيسين الفلسطيني والأردني (أرشيف-غيتي)
سيتناول هذا اللقاء جهود إعادة إحياء السلام وتطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، بحسب ما أعلن المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي.

أعلنت الرئاسة المصرية أنّ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي سيجتمع اليوم الإثنين، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت في مدينة شرم الشيخ على البحر الأحمر، في زيارة هي الأولى على هذا المستوى منذ عشر سنوات.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك": إن "اللقاء المقرر عقده بمدينة شرم الشيخ من المنتظر أن يتناول التباحث حول عدد من الموضوعات الثنائية بين الجانبين في مختلف المجالات، وكذلك سبل وجهود إعادة إحياء عملية السلام، فضلًا عن مستجدات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية".

وتأتي زيارة بينيت هذه، بعد مرور عشرة أيام على استقبال السيسي الرئيس الفلسطيني محمود عباس والعاهل الأردني عبدالله الثاني، لبحث تطور الأوضاع في فلسطين، إذ يطمح هؤلاء القادة إلى فتح مسار جديد لتسوية القضية الفلسطينية.

وفي مايو/ أيار الماضي، نجحت القاهرة في التوسط لوقف إطلاق النار الذي أنهى العدوان الإسرائيلي على غزة، الذي استمر لمدة 11 يومًا، ونتجت عنه أضرار بالغة بقطاع غزة المحاصر.

ومنذ عام 1979 ترتبط مصر باتفاق سلام مع إسرائيل وغالبًا ما تقوم بوساطة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وهي أول بلد عربي أبرم اتفاق سلام مع اسرائيل.

وعلى الرغم من دعم القاهرة للسلطة الفلسطينية، إلا أنها تعمل دائمًا على التقريب بين الفصائل الفلسطينية باستضافتها جولات حوار بين حركتي حماس وفتح.

ويرجع الاجتماع الأخير بين رئيس مصري ورئيس وزراء إسرائيلي إلى عام 2011، عندما التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو، بالرئيس المصري الراحل حسني مبارك في مدينة شرم الشيخ، قبل شهر تقريبًا من الإطاحة به.

المصادر:
العربي، أ.ف.ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close