السبت 13 أبريل / أبريل 2024

حزب الله: المازوت الإيراني يصل لبنان الخميس برًا من سوريا

حزب الله: المازوت الإيراني يصل لبنان الخميس برًا من سوريا

Changed

سفينة نقل إيرانية (تويتر)
سفينة نقل إيرانية (تويتر)
أكّد نصر الله في خطاب متلفز الإثنين أنّ الباخرة الأولى وصلت ليل الأحد إلى مرفأ بانياس، حيث يفترض أن تنهي الإثنين تفريغ حمولتها.

أعلن حزب الله الإثنين أن المازوت الإيراني سيصل برًا إلى لبنان بدءًا من الخميس آتيًا من سوريا حيث أفرغت الباخرة الأولى حمولتها في مرفأ بانياس.

وكان الأمين العام للحزب حسن نصر الله أعلن الشهر الماضي أن باخرة محملة بالمازوت ستبحر من إيران، ناقلة المازوت إلى لبنان، على أن تليها بواخر أخرى تباعًا، من دون أن يحدد وجهتها وآلية إفراغ حمولتها.

وأكّد نصر الله في خطاب متلفز الإثنين أنّ الباخرة الأولى وصلت ليل الأحد إلى مرفأ بانياس، حيث يفترض أن تنهي الإثنين تفريغ حمولتها. وقال "من المفترض أن يبدأ نقل هذه المادة إلى البقاع يوم الخميس المقبل إلى منطقة بعلبك" في شرق البلاد، حيث سيتم تخزين المازوت قبل بدء توزيعه.

وأوضح نصر الله أن حزبه اتخذ قرار وصول البواخر الإيرانية إلى مرفأ بانياس للحؤول دون "إحراج" الدولة اللبنانية وتعرضها "لعقوبات". 

أزمة المحروقات في لبنان

ويعاني لبنان، منذ أشهر شحًا شديدًا في المحروقات ما تسبب بانقطاع التيار الكهربائي وأزمة في قطاعات حيوية عدة.

وجاءت خطوة حزب الله، القوة السياسية والعسكرية الأبرز المدعومة من إيران، على وقع الأزمة التي تنعكس بشكل كبير على مختلف القطاعات من مستشفيات وأفران واتصالات ومواد غذائية، في خضم انهيار اقتصادي مستمر منذ عامين وصنّفه البنك الدولي بين الأسوأ في العالم منذ 1850.

كما أكد نصر الله أن هدف الحزب "ليس البيع أو التجارة بل المساعدة في تخفيف المعاناة عن الناس"، معلناً رغبته بتزويد مرافق ومؤسسات عدة بينها المستشفيات الحكومية ودور رعاية العجزة والأيتام والصليب الأحمر، بحاجاتها من المازوت لمدة شهر "كهبة بشكل مجاني"، في حال رغبت بذلك.

ويعتزم "حزب الله" بيع عدد من المؤسسات الخاصة بينها المستشفيات والأفران وأصحاب مولدات الكهرباء المازوت؛ بـ"أقل من سعر الكلفة" وبالليرة اللبنانية، وفق نصر الله الذي أعلن أن "نسبة معينة من سعر الكلفة سنتحمله نحن ونعتبره هدية وهبة ومساندة للشعب اللبناني من قبل الجمهورية الإسلامية في إيران وحزب الله".

نصر الله يرحّب بالحكومة الجديدة

وفي الشق الحكومي، رحّب نصر الله "بتشكيل الحكومة اللبنانية"، داعيًا "لمنحها الثقة في أسرع وقت لأن الوقت أصبح ضيقًا وعليها القيام بمجموعة من الخطوات الإصلاحية".

ويوم الجمعة الفائت، تشكلت الحكومة اللبنانية برئاسة نجيب ميقاتي بعد 13 شهرًا من التعثر عقب استقالة حكومة تصريف الأعمال برئاسة حسان دياب يوم 10 أغسطس/ آب 2020.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close