الثلاثاء 16 أبريل / أبريل 2024

الناشط المصري علاء عبد الفتاح "في خطر".. هذا ما كشفته أسرته

الناشط المصري علاء عبد الفتاح "في خطر".. هذا ما كشفته أسرته

Changed

علاء عبد الفتاح
تترقب عائلة علاء عبد الفتاح قرار المحكمة بعد انتهاء المدة القصوى للحبس الاحتياطي (فيسبوك)
حذرت أسرة الناشط المصري الموقوف علاء عبد الفتاح من أنّ تدهور حالته النفسية في السجن بات يهدد حياته، بعدما طلب من والدته أن "تتحضّر" لتلقي "العزاء به.

حذرت الناشطة المصرية منى سيف من أنّ حياة شقيقها الناشط الموقوف علاء عبد الفتاح في خطر بعدما طلب من موكليه أن "تتحضّر والدته لتلقي العزاء به".

ونشرت شقيقة الناشط بيانًا صادرًا عن عائلته على منصة فيسبوك، أكدت فيه أن صحة الناشط المصري النفسية تتهاوى بعد سنتين من التخطيط المحكم والتنفيذ الدقيق من الداخلية والأمن الوطني بحسب البيان الذي أكد أن حياة علاء في خطر، لا سيما أنه في سجن يعمل تمامًا خارج مساحة القانون.

بيان من أسرة علاء عبد الفتاح: تدهور حالة علاء النفسية يهدد حياته! توجهت أمس الأحد ١٢ سبتمبر ليلى سويف والدة علاء عبد...

Posted by Mona Seif on Monday, September 13, 2021

وكانت السلطات المصرية قد اعتقلت علاء وهو ناشط بارز في الانتفاضة التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك في 2011، في سبتمبر/ أيلول 2019 بعد ستة أشهر فحسب من الإفراج عنه بعد أن قضى حكمًا بالسجن لخمس سنوات.

ومن المنتظر أن تصدر محكمة جنايات القاهرة قرارًا حول النظر في أمر حبس الناشط السياسي، بعد نهاية المدة القانونية القصوى للحبس الاحتياطي.

هل ينوي علاء الانتحار؟

وكتب المحامي والسياسي المصري خالد علي على صفحته في منصة فيسبوك أنه تمكّن من الحديث مع الناشط الموقوف، وبأن الأخير أخبره عن نيته بالانتحار نظرًا للظروف النفسية الصعبة التي يمر بها داخل سجنه. وقال علاء للمحامي: لو كان المطلوب هو موتي، فسأنتحر.

وأكد علي أنه لأول مرة يجد موكله فى هذه الحالة النفسية التى تدفعه "لإخطارنا بإقدامه على الانتحار"، مشددًا على أنه يعرف علاء عن قرب، وصفًا إياه بأنه لا يمكن أن يكذب أو يراوغ وهو لا يقول إلا ما سيفعله.

النهاردة كان يوم مربك جداً، وانتهى نهاية مؤلمة وحزينة. فى الصباح تأكدت من خبر موافقة الحاكم العسكرى على تظلمنا وإلغاء...

Posted by Khaled Ali on Monday, September 13, 2021

وناشد علي النيابة العامة وكل المعنيين بأوضاع السجون والمسؤولين عن تفعيل الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، نقل علاء بسرعة من سجنه الحالي نظرًا لوجود خصومة بين الموقوف وإدارة السجن حيث سبق للناشط المصري أن قدم بلاغًا ضدهم بتعذيبه أول توقيفه.

حملة تضامن

وأطلق ناشطون مصريون اليوم حملة تضامنية على مواقع التواصل، ودشنوا وسمًا بشعار " علاء في خطر"، وطالبوا بنقله من السجن الحالي.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close