السبت 25 Sep / September 2021

روسيا تعرقل التجديد للبعثة الأممية في ليبيا وحفتر يشن عملية عسكرية

روسيا تعرقل التجديد للبعثة الأممية في ليبيا وحفتر يشن عملية عسكرية
الأربعاء 15 سبتمبر 2021
يعتزم مجلس الأمن الدولي التصويت على "تمديد فنّي" بسيط للبعثة لغاية نهاية الشهر الجاري (غيتي)
يعتزم مجلس الأمن الدولي التصويت على "تمديد فنّي" بسيط للبعثة الأممية حتى نهاية الشهر الجاري (غيتي)

ذكرت مصادر دبلوماسية أمس الثلاثاء، أن روسيا هددت باستخدام حقّ النقض في مجلس الأمن الدولي، لمنع التصويت على مشروع قرار يجدّد لعام واحد ولاية البعثة السياسية للأمم المتّحدة في ليبيا، بحسب "فرانس برس".

وأوضحت المصادر أنّ اعتراض روسيا لم يكن على التجديد للبعثة بعينه، بل على "اللّغة" التي استخدمها مشروع القرار الذي أعدّته بريطانيا للمطالبة بانسحاب القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا وتحديد دور المبعوث الأممي إلى هذا البلد.

ومساء اليوم الأربعاء، تنتهي ولاية بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا، ويعتزم مجلس الأمن الدولي أن يصوّت على "تمديد فنّي" بسيط لغاية نهاية الشهر، على أمل أن "تُحلّ المشاكل" بحلول ذلك الوقت، بحسب ما قال دبلوماسي طلب عدم الكشف عن هويته.

ووفقًا لـ "فرانس برس"، رفضت البعثة الدبلوماسية الروسية لدى الأمم المتحدة الإدلاء بأيّ تعليق، قائلة: إنّ المفاوضات لا تزال جارية.

وخلال آخر جلسة عقدها مجلس الأمن الدولي بشأن ليبيا، أصرّت روسيا على أنّ أيّ انسحاب للقوات الأجنبية من ليبيا، يجب أن يتمّ بطريقة متوازنة "حتى لا يتسبّب بخلل في توازن القوى الراهن".

وفي ليبيا، تدعم موسكو عسكريًا المشير خليفة حفتر، الرجل القوي في شرق ليبيا، في حين أرسلت أنقرة قوات عسكرية لدعم الحكومة المناوئة له ومقرّها في طرابلس.

وفي تقرير صدر أخيرًا، أوصت الأمم المتحدة بإنهاء العمل بالإدارة المزدوجة لبعثتها إلى ليبيا والمعمول بها منذ مطلع 2021.

وهذه الإدارة المزدوجة التي أجبرت الولايات المتّحدة بقية أعضاء مجلس الأمن الـ14 على إقرارها، رغم أنّهم كانوا ضدّها، تقوم على وجود مبعوث في جنيف (هو اليوم السلوفاكي يان كوبيتش) ومنسّق مقرّه في العاصمة الليبية طرابلس (هو اليوم رايسيدون زينينغا المتحدّر من زيمبابوي).

وأوصت الأمم المتّحدة بأن يكون هناك مبعوث أممي واحدة مقرّه في طرابلس، تمامًا كما كانت عليه الحال في الماضي.

وتحت إشراف الأمم المتحدة، تمّ التوصل في صيف 2020 الى اتفاق على وقف دائم لإطلاق النار وتشكيل حكومة انتقالية مهمتها قيادة البلاد إلى الانتخابات الرئاسية والتشريعية المفترض أن تجري في 24 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

لكنّ الانقسامات والخلافات في ليبيا ما لبثت أن عاودت الظهور، الأمر الذي يجعل حصول الانتخابات في موعدها أمرًا مستبعدًا.

ويرفض رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي خالد المشري، قانون الانتخابات الصادر عن رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، على اعتبار أنه ليس "قانونًا توافقيًا".

عملية عسكرية ضد جماعة تشادية معارضة

في سياق آخر، شنت قوات مسلّحة موالية للمشير خليفة حفتر أمس الثلاثاء، في أقصى جنوب البلاد عملية عسكرية ضدّ جماعة تشادية مسلّحة معارضة للنظام في نجامينا، بحسب ما أفادت قناة تلفزيونية تابعة لحفتر.

وقالت قناة "ليبيا الحدث"، الذراع الإعلامية للمشير حفتر: إنّ "فرقة المهام الخاصة في اللواء طارق بن زياد المُعزّز نفّذت عمليات عسكرية واسعة استهدفت من خلالها المرتزقة وعناصر المعارضة التشادية المتمركزين على الأراضي الليبية"، قرب الحدود مع تشاد.

وأفادت بأنه خلال هذه العمليات العسكرية "تم استهداف تمركزاتهم في منطقة تربو بالحدود الجنوبية".

من جهتها، قالت فرقة المهام الخاصة في "اللواء طارق بن زياد المعزّز" في منشور على صفحتها في موقع "فيسبوك": إنّ الاشتباكات أسفرت عن مقتل أحد عناصرها.

وأشارت إلى أنّ "وحدات الفرقة تمكّنت خلال اشتباكها مع هذه المجموعات المسلّحة من تدمير عدد من الآليات والمدرّعات التابعة لها والقضاء على من كان داخلها"، مضيفة "أنّ "مطاردة بقايا هذه المجموعات تستمرّ في المناطق الحدودية".

ويتمركز العديد من الجماعات المسلّحة المتمرّدة التشادية في ليبيا والسودان أو في مناطق حدودية بين تشاد وهذين البلدين، ومن بينها "جبهة التغيير والوفاق في تشاد" (فاكت) التي شنّت في 11 أبريل/ نيسان هجومًا على نجامينا قُتل خلاله الرئيس السابق إدريس ديبي إتنو.

من جانبها، قالت "جبهة التغيير والوفاق في تشاد" في بيان: إنّ أحد مواقعها تعرّض لهجوم شنّه "اللواء المسمّى طارق بن زياد مدعومًا بمعاونين سودانيين وبإشراف ضباط في الجيش الفرنسي من عملية برخان".

المصادر:
العربي، أ ف ب

شارك القصة

سياسة - العالم
منذ 5 ساعات
يوسّع تنظيم الدولة الإسلامية ـ ولاية غرب إفريقيا نطاق عملياته إلى أراضٍ تعدّ ضمن نطاق سيطرة بوكو حرام (غيتي)
يوسّع تنظيم الدولة الإسلامية ـ ولاية غرب إفريقيا نطاق عملياته إلى أراضٍ تعدّ ضمن نطاق سيطرة بوكو حرام (غيتي)
شارك
Share

يوسّع تنظيم الدولة الإسلامية ـ ولاية غرب إفريقيا نطاق عملياته إلى أراضٍ تعدّ ضمن نطاق سيطرة بوكو حرام.

سياسة - المغرب
منذ 5 ساعات
كان بلفقيه مرشحًا سابقًا لحزب الأصالة والمعاصرة لرئاسة مجلس جهة كلميم واد نون في الانتخابات الجهوية (تويتر)
كان بلفقيه مرشحًا سابقًا لحزب الأصالة والمعاصرة لرئاسة مجلس جهة كلميم واد نون في الانتخابات الجهوية (تويتر)
شارك
Share

لقي بلفقيه حتفه الثلاثاء الماضي، متأثرًا بجراحه جرّاء آثار طلقة نارية في منزله بمدينة كلميم، نُقل على إثرها للمستشفى وخضع لعملية جراحية لفظ أنفاسه الأخيرة خلالها.

سياسة - إيران
منذ 5 ساعات
يشهد اليمن حربًا منذ نحو 7 سنوات أودت بحياة أكثر من 233 ألف شخص (غيتي)
يشهد اليمن حربًا منذ نحو 7 سنوات أودت بحياة أكثر من 233 ألف شخص (غيتي)
شارك
Share

أفاد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان بأن بلاده ستعود "قريبًا جدًا" إلى المحادثات مع الولايات المتحدة والقوى العالمية بشأن إحياء الاتفاق النووي.

Close