الأربعاء 10 أبريل / أبريل 2024

هل ينهي الأسرى الفلسطينيون في سجون الاحتلال إضرابهم عن الطعام؟

هل ينهي الأسرى الفلسطينيون في سجون الاحتلال إضرابهم عن الطعام؟

Changed

أكد قادة حركة الأسير أن إنهاء التصعيد يكمن بعودة حقوق الأسرى بالكامل (غيتي)
أكد قادة حركة الأسير أن إنهاء التصعيد يكمن بعودة حقوق الأسرى بالكامل (غيتي)
لم تتوصل حركة الأسير لاتفاق نهائي مع إدارة سجون الاحتلال، تضمن فيه عودة الحياة اليومية للأسرى إلى ما كانت عليه قبل تنفيذ عملية "نفق الحرية" في 6 سبتمبر الحالي.

كشفت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، أن قادة حركة الأسير في سجون ومعتقلات الاحتلال أبلغوها، بعدم التوصل لاتفاق نهائي بينهم وبين إدارة السجون، وأنه سيتم الإعلان عن موقفها الموحد لاحقًا حول الاستمرار في البرنامج التصعيدي أو وقفه، بحسب وكالة "وفا".

وأفادت الهيئة في بيان اليوم الأربعاء، بأن قادة حركة الأسير أكدوا إعادة نسبة كبيرة من حقوق الأسرى التي تم سحبها بعد تمكن ستة أسرى من انتزاع حريتهم من سجن جلبوع، ولكن لم يتم التوصل إلى اتفاق نهائي يكفل عودة الحياة اليومية للأسرى إلى ما كانت عليه قبل عملية "نفق الحرية".

وأشارت إلى أن تراجع حركة الأسير عن تصعيدها يكون بعودة حقوق الأسرى بالكامل، وعلى رأسها عودة أسرى حركة الجهاد الإسلامي إلى وضعهم الطبيعي، ولن يتم القبول بالمساس أو التفرد بهم.

وكان نادي الأسير، قد أعلن في وقت لاحق، أن حركة الأسير قررت تعليق الإضراب الجماعي عن الطعام، بعد الاستجابة لمطالبها.

 إلا انه أصدر توضيحًا قال فيه: إن حركة الأسير لم تبلغ إدارة السجون بقرار التعليق بشكل رسمي، وهي بانتظار صدور بيان رسمي منها خلال الساعات المقبلة، حول موضوع الإضراب الجماعي.

والإثنين، قالت هيئة شؤون الأسرى التابعة لمنظمة التحرير: إن 1380 معتقلًا فلسطينيًا في السجون الإسرائيلية سيباشرون في الإضراب المفتوح عن الطعام، بداية من الجمعة المقبل، احتجاجًا على عمليات القمع بحقهم، على أن يتبعهم أسرى آخرين لاحقًا.

وطالب الأسرى في حينه، بـ"وقف سياسة القمع، والتنكيل، والتنقلات التعسفية، وإنهاء العقوبات المفروضة على مئات الأسرى وإخراج الأسرى المعزولين للأقسام العادية، وعودة الظروف الاعتقالية إلى ما كانت عليه قبل 6 سبتمبر/ أيلول الجاري".

وفي سجن النقب الصحراوي، أحرق معتقلون زنزانتهم وأضربوا عن الطعام، كما اشتبكوا بالأيدي مع السجانين في سجن جلبوع احتجاجًا على الإجراءات القمعية التي فرضتها إدارة السجون.

وفي 6 سبتمبر الجاري، فرّ ستة أسرى فلسطينيون من سجن جلبوع شديد الحراسة شمالي إسرائيل، عبر نفق حفروه من زنزانتهم إلى خارج السجن.

وأُعيد اعتقال أربعة منهم الجمعة والسبت الماضيين، فيما تبحث قوات الأمن الإسرائيلية عن مناضل يعقوب نفيعات، وأيهم فؤاد كممجي.

ويبلغ عدد الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية نحو 4650، بينهم 40 أسيرة، ونحو 200 قاصر، إضافة إلى 520 أسيرًا إداريًا (دون تهمة أو محاكمة)، وذلك حتى 6 سبتمبر الجاري، وفق بيان لنادي الأسير.

مئات المستوطنين يقتحمون الأقصى

في سياق آخر، جدد مئات المستوطنين الإسرائيليين اليوم الأربعاء، اقتحام المسجد الأقصى بحراسة الشرطة الإسرائيلية.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس في تصريح: إن "307 مستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى صباح اليوم بحراسة الشرطة الإسرائيلية".

وكانت جماعات إسرائيلية متشددة قد دعت إلى تكثيف الاقتحامات للمسجد، خلال فترة يوم الغفران اليهودي، الذي يبدأ مساء الأربعاء وينتهي مساء الخميس.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close