الإثنين 27 Sep / September 2021

المغرب يوافق على تعيين دي ميستورا ممثلًا أمميًا للصحراء

المغرب يوافق على تعيين دي ميستورا ممثلًا أمميًا للصحراء
الأربعاء 15 سبتمبر 2021

أكد دبلوماسي مغربي اليوم الأربعاء أن بلاده وافقت على تعيين الإيطالي السويدي ستيفان دي ميستورا مبعوثًا خاصًا للأمم المتحدة للصحراء.

وقال سفير المغرب في الأمم المتحدة عمر هلال: إنّ بلاده وافقت على التعيين في المنصب الشاغر منذ 2019 بعد التشاور معها، وأبلغت الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش موافقتها على الدبلوماسي دي ميستورا.

وأضاف سفير المغرب في الأمم المتحدة أن "المشاورات جارية" وسيتم الإعلان عن تسمية دي ميستورا في الأيام المقبلة بعد الحصول على موافقة مجلس الأمن الدولي.

وأشار هلال خلال حوار مع وكالة الأنباء المغربية الرسمية، إلى أن موافقة المغرب جاءت انطلاقًا من ثقته الدائمة ودعمه الموصول لجهود غوتيريش من أجل التوصل إلى حل سياسي وواقعي وعملي ودائم ومتوافق بشأنه للنزاع الإقليمي.

والصحراء موضوع نزاع منذ عقود بين المغرب وجبهة بوليساريو المدعومة من الجزائر، وهي منطقة تصنفها الأمم المتحدة بين "الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي".

ولم يتم استبدال آخر مبعوث خاص للأمم المتحدة الألماني هورست كوهلر بعد استقالته في مايو/ أيار 2019.

 وكان غوتيريش قد اقترح أكثر من عشرة مرشحين في العامين الماضيين لخلافة كوهلر، ولكن لم يحصل أي منهم على إجماع الأطراف المعنية.

ودي ميستورا دبلوماسي متمرّس شغل مناصب رفيعة في الأمم المتحدة. وقد كان مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا بين فترة عامي 2014 - 2018، وأيضًا الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق بين عامي 2007-2009 وأفغانستان بين 2010-2011.

وتسيطر الرباط على نحو 80% من المنطقة الصحراوية الشاسعة حيث تنفذ منذ عقود مشاريع تنموية.

واعترف الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب بسيادة المغرب على كامل الصحراء قبيل انتهاء ولايته. وتعلّق جبهة بوليساريو آمالها على الإدارة الأميركية الجديدة بقيادة الرئيس جو بايدن للعودة عن القرار.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

سياسة - العالم
منذ دقيقة
"قطاع الطرق" في نيجيريا لا يزالون يهاجمون القرى ويسرقون الماشية ويخطفون المدنيين من أجل الفدية ويحرقون المنازل، وليس لديهم أيديولوجية معروفة
"قطاع الطرق" في نيجيريا لا يزالون يهاجمون القرى ويسرقون الماشية ويخطفون المدنيين من أجل الفدية ويحرقون المنازل، وليس لديهم أيديولوجية معروفة (غيتي)
شارك
Share

شهدت ولاية كادونا في شمال غربي البلاد مقتل 34 شخصًا وإصابة 7 آخرين على يد عصابات إجرامية معروفة محليًا باسم قطاع الطرق تعمل على نشر الرعب في المنطقة.

سياسة - فلسطين
منذ 33 دقائق
يشير الاقتراح الذي أقره مؤتمر برايتون إلى تقارير مجموعات حقوق الإنسان التي "خلصت بشكل قاطع إلى أن إسرائيل تمارس جريمة الفصل العنصري" (غيتي)
يشير الاقتراح الذي أقره مؤتمر برايتون إلى تقارير مجموعات حقوق الإنسان التي "خلصت بشكل قاطع إلى أن إسرائيل تمارس جريمة الفصل العنصري" (غيتي)
شارك
Share

يطالب الاقتراح الذي أقره مؤتمر برايتون باتخاذ إجراءات لوقف "بناء المستوطنات، وإلغاء أي ضم، وإنهاء احتلال الضفة الغربية، والحصار المفروض على غزة".

سياسة - إيران
منذ ساعة
أفادت الوكالة التابعة للأمم المتحدة الأحد بأن مفتشيها منعوا من دخول منشأة كرج الواقعة غرب طهران
أفادت الوكالة التابعة للأمم المتحدة الأحد بأن مفتشيها منعوا من دخول منشأة كرج الواقعة غرب طهران (غيتي)
شارك
Share

أكد الاتحاد الأوروبي أنه حضّ إيران على السماح بدخول منشأة كرج "من دون أي تأخير"، مبديًا "عميق القلق" على خلفية عدم السماح للمفتشين بذلك.

Close