الثلاثاء 28 Sep / September 2021

المتهم الرئيس في هجمات باريس 2015: أنا صادق ولست استفزازيًا

المتهم الرئيس في هجمات باريس 2015: أنا صادق ولست استفزازيًا
الأربعاء 15 سبتمبر 2021
صلاح عبد السلام، المتهم الرئيس في هجمات 13 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015 : " قالوا عني إنني استفزازي، أريد أن أكون صادقًا"
صلاح عبد السلام، المتهم الرئيس في هجمات 13 نوفمبر 2015 : " قالوا عني إنني استفزازي، أريد أن أكون صادقًا" (غيتي)

قال صلاح عبد السلام المتهم الرئيس في هجمات 13 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015 لدى افتتاح جلسة المحاكمة الجارية في هذه القضية اليوم الأربعاء في باريس: "هاجمنا فرنسا واستهدفنا المدنيين، لكن لم يكن هناك أي شيء شخصي".

وأضاف بنبرة هادئة: "الهدف ليس تحريك السكين في الجرح بل الصدق"، مؤكدًا أن الهجمات جاءت ردًا على "القصف الفرنسي لتنظيم "الدولة".

وأعطى رئيس محكمة الجنايات الخاصة الكلمة لكل من المتهمين الأربعة عشر الحاضرين حتى يتمكنوا من الإدلاء بـ"تصريح عفوي" و"مقتضب" بشأن التهم الموجهة إليهم.

وساد صمت تام في قاعة المحكمة فيما تحدث المتهمون تواليًا من خلال الميكروفون.

وآخر من تحدث كان صلاح عبد السلام العضو الوحيد الباقي على قيد الحياة من المجموعات التي نفذت هجمات خلفت 130 قتيلًا ومئات الجرحى في سان دوني وباريس. 

وقال بصوت هادئ يتناقض مع نوبات غضبه في الأيام الأولى من جلسات الاستماع: "مرحبًا بالجميع من أين أبدأ؟".

وأنزل المتهم القناع الأسود على لحيته الكثة وهو يرتدي قميصًا وسترة داكنين، فتكلم مدة خمس دقائق تقريبًا ليؤكد أن "الإرهابيين والجهاديين والمتطرفين" الذين أشير إليهم خلال المحاكمة هم في الواقع "مسلمون"، مضيفًا: "هذا هو الإسلام الحقيقي".

اتهام فرنسوا هولاند بالكذب

واتهم صلاح الرئيس السابق لفرنسا فرنسوا هولاند بالكذب بسبب اتهامه ومجموعته بقتال فرنسا بسبب قِيَمها، مشيرًا إلى أن سبب الهجمات يعود إلى الطائرات الفرنسية التي قصفت تنظيم "الدولة" رجالًا ونساء وأطفالًا.

واعتبر أن هولاند كان يعرف المجازفة التي يقدم عليها بمهاجمة تنظيم "الدولة" في سوريا.

وختم سلام بالقول إن "الحد الأدنى هو قول الحقيقة، غالبا ما يقال عني إنني استفزازي، لكن هذا ليس صحيحًا، أريد أن أكون صادقًا".

ويظن الادعاء أن عبد السلام البالغ من العمر 31 عامًا هو العضو الوحيد على قيد الحياة في خلية تنظيم "الدولة" التي نفذت الهجمات بالأسلحة والقنابل على حانات ومطاعم وقاعة باتاكلان للحفلات وإستاد فرنسا في 13 نوفمبر تشرين الثاني 2015.

وعطل عبد السلام المحاكمة الأسبوع الماضي للإدلاء بتصريحات سياسية من قفص الاتهام ما دفع القاضي إلى تعليق الجلسة لفترة وجيزة.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

سياسة - الجزائر
منذ 4 ساعات
وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة يتحدث أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة (تويتر- حساب السفارة الجزائرية في أميركا)
وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة يتحدث أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة (تويتر- حساب السفارة الجزائرية في أميركا)
شارك
Share

ندّد وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة بـ"تعنّت" المغرب في تسوية النزاع في إقليم الصحراء، مطالبًا باستفتاء يمكّن شعب الإقليم من تقرير مصيره.

سياسة - أميركا
منذ 4 ساعات
لم يكشف البيت الأبيض أي تفاصيل بشأن زيارة مستشاره للأمن القومي جاك سوليفان إلى الإمارات والسعودية لا من ناحية التوقيت ولا من ناحية الرسالة التي سيحملها
لم يكشف البيت الأبيض أي تفاصيل بشأن زيارة مستشاره للأمن القومي جاك سوليفان إلى الإمارات والسعودية لا من ناحية التوقيت ولا من ناحية الرسالة التي سيحملها (غيتي)
شارك
Share

مستشار البيت الأبيض للأمن القومي جايك سوليفان سيزور السعودية والإمارات برفقة وفد أميركي بينهم المبعوث الأميركي الخاص إلى اليمن تيم لندركينغ.

سياسة - السودان البرامج - للخبر بقية
منذ 4 ساعات
يرمي العسكريون إلى فتح صفحة تفاوض جديدة مع ائتلاف قوى الحرية والتغيير قد تعود بالجميع إلى نقطة الصفر (غيتي)
يرمي العسكريون إلى فتح صفحة تفاوض جديدة مع ائتلاف قوى الحرية والتغيير قد تعود بالجميع إلى نقطة الصفر (غيتي)
شارك
Share

ينتظر المدنيّون لحظة تداولهم على السلطة، لكنّ نظراءهم العسكريين يرمون إلى فتح صفحة تفاوض جديدة مع ائتلاف قوى الحرية والتغيير قد تعود بالجميع إلى نقطة الصفر.

Close