الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

بعد "تهديدات" ضد كنيس يهودي.. الشرطة الألمانية توقف عددًا من الأشخاص

بعد "تهديدات" ضد كنيس يهودي.. الشرطة الألمانية توقف عددًا من الأشخاص

Changed

انتشار أمني مكثف للشرطة في محيط كنيس هاغن بغرب ألمانيا (أرشيف – غيتي)
انتشار أمني مكثف للشرطة في محيط كنيس هاغن بغرب ألمانيا (أرشيف – غيتي)
أفادت مجلة "دير شبيغل" وصحيفة "بيلد" الألمانيتان بأن سوريًا من بين الذين أوقفوا، وتحدثتا عن شبهات بـ"هجوم بالمتفجرات" ضد المعبد اليهودي.

اعتقلت الشرطة الألمانية عددًا من الأشخاص في غرب البلاد على خلفية وجود تهديدات بشن هجوم على كنيس هاغن فيما يُطلَق عليه يوم الغفران اليهودي.

وجاءت الاعتقالات بعد انتشار كبير للشرطة في ساعة متأخرة من أمس الأربعاء في محيط الكنيس في بلدة هاغن، مما اضطره لإلغاء فعالية كان ينظمها بسبب التهديد.

ولم يحدد مصدر مقرب من القضية لوكالة فرانس برس عدد الأشخاص الذين اعتُقلوا.

شاب سوري بين الموقوفين

وأفادت مجلة "در شبيغل" وصحيفة "بيلد" بأن سوريًا من بين الذين أوقفوا، وتحدثتا عن شبهات بـ"هجوم بالمتفجرات" ضد المعبد اليهودي، حيث كان يفترض أن يحتفل العشرات من الأشخاص بيوم الغفران مساء الأربعاء.

ونبّه جهاز استخباراتي أجنبي السلطات الألمانية لاحتمال حصول هجوم. وأعلن الشاب السوري عن هجوم وشيك على منصة محادثات تخضع للمراقبة.

ونشرت شرطة ولاية شمال الراين وستفاليا، مساء الأربعاء، في محيط الكنيس عناصر مدججين بالأسلحة. وقُطعت طرق عدة حول الكنيس بسبب "وضع خطير محتمل على ارتباط بمؤسسة يهودية" هي كنيس هاغن، بحسب الشرطة.

تهديدات مزدوجة

وتأتي هذه القضية بعد قرابة عامين من هجوم استهدف كنيس هاله أيضًا في يوم الغفران اليهودي. وحاول المشتبه به وهو يميني متطرف، الدخول إلى الكنيس لإطلاق النار على المصلين، لكنه لم ينجح في ذلك. إلا أنه قتل شخصين في الشارع وفي مطعم قبل أن يتمّ توقيفه.

وتواجه ألمانيا في السنوات الأخيرة تهديدًا مزدوجًا من جانب ناشطين من اليمين المتطرف وآخرين.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close