الجمعة 12 أبريل / أبريل 2024

أزمات الصومال.. الرئيس يسحب "الصلاحيات التنفيذية" من رئيس الوزراء

أزمات الصومال.. الرئيس يسحب "الصلاحيات التنفيذية" من رئيس الوزراء

Changed

الرئيس الصومالي محمد عبد الله ولقبه "فرماجو"
انتهت ولاية "فرماجو" الذي يشغل منصب الرئاسة الصومالية منذ 2017، في 8 فبراير من دون أن يتمكن من الاتفاق مع قادة المناطق على تنظيم الانتخابات (غيتي)
العلاقات بين الرجلين متوترة منذ أشهر عدة، وقد سجّلت مواجهتان مباشرتان بينهما في السنوات العشر الماضية على خلفية إقالات وتعيينات في مناصب أمنية حساسة.

سحب الرئيس الصومالي محمد عبد الله محمد الخميس "السلطات التنفيذية" من رئيس الوزراء محمد حسين روبلي في فصل جديد من التوتر بين الرجلين، ما يضعف البلاد التي تواجه مأزقًا سياسيًا وتمردًا مسلحًا.

وقال مكتب الرئيس في بيان: "انتهك رئيس الوزراء الدستور الانتقالي لذا تُسحب منه صلاحياته التنفيذية (..) لا سيما صلاحية إقالة و/أو تعيين مسؤولين إلى حين إجراء الانتخابات".

والعلاقات بين الرجلين متوترة منذ أشهر عدة، وقد سجّلت مواجهتان مباشرتان بينهما في السنوات العشر الماضية، على خلفية إقالات وتعيينات في مناصب أمنية حساسة.

التوتر بين فرماجو وروبلي

ففي الخامس من سبتمبر/أيلول الماضي، أقال روبلي رئيس جهاز الأمن والمخابرات الوطنية فهد ياسين المقرّب من الرئيس، على خلفية إدارته للتحقيق في اختفاء الموظفة في الجهاز إكرام تهليل.

لكن رئيس الدولة محمد عبد الله محمد ولقبه "فرماجو" ألغى القرار "غير الشرعي وغير الدستوري"، وعيّن بديلًا من اختياره بعدما رقّى ياسين إلى منصب مستشار الأمن القومي.

وبعدما اتّهم الرئيس بـ"عرقلة" التحقيق في اختفاء تهليل واعتبر أن قراراته تشكّل "تهديدًا وجوديًا خطيرًا" للبلاد، أعلن رئيس الوزراء الأسبوع الماضي إقالة وزير الأمن وتعيين بديل له في خطوة اعتبرها الرئيس مخالفة للدستور.

ودخل مسؤولون سياسيون صوماليون على خط احتواء التوتر بين الرجلين لكن من دون جدوى.

أزمة دستورية خطيرة

وانتهت ولاية "فرماجو" الذي يشغل منصب الرئاسة منذ 2017، في 8 فبراير/شباط من دون أن يتمكن من الاتفاق مع قادة المناطق على تنظيم الانتخابات ما تسبب بأزمة دستورية خطيرة.

وكان إعلان تمديد ولايته في منتصف أبريل/نيسان الماضي لمدة عامين أدى إلى اشتباكات في مقديشو أحيت ذكريات عقود من الحرب الأهلية في البلاد بعد 1991.

وأصبح روبلي الذي تم تعيينه في سبتمبر/أيلول 2020 محور الجهود السياسية منذ أن كلفه "فرماجو" في مايو/أيار الماضي بتنظيم الانتخابات التي أدى تأجيلها إلى اشتباكات مسلحة في مقديشو. 

وتوصل محمد روبلي إلى اتفاق بشأن برنامج الانتخابات على أن يجري الاقتراع الرئاسي بحلول 10 أكتوبر/تشرين الأول.

وتأخرت هذه العملية في الواقع عن البرنامج. ويفترض أن يتم تعيين أعضاء مجلس النواب، وهي الخطوة الأخيرة قبل انتخاب رئيس الدولة حسب النظام الانتخابي المعقد غير المباشر للصومال، بين 1 أكتوبر/تشرين الأول و25 نوفمبر/تشرين الثاني.

المصادر:
العربي، أ.ف.ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close