الإثنين 29 نوفمبر / November 2021

"على حافة الهاوية".. غوتيريش يتحدث عن احتمال فشل قمة المناخ في غلاسكو

"على حافة الهاوية".. غوتيريش يتحدث عن احتمال فشل قمة المناخ في غلاسكو
الجمعة 17 سبتمبر 2021
قال غوتيريش: "أعتقد أننا عُرضة لاحتمال الإخفاق في كوب 26 ما زال هناك مستوى من عدم الثقة بين الدول المتقدمة والنامية"
قال غوتيريش: "أعتقد أننا عُرضة لاحتمال الإخفاق في كوب 26؛ وما زال هناك مستوى من عدم الثقة بين الدول المتقدمة والنامية" (غيتي)

 كشف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن إمكانية فشل "قمة حاسمة" بشأن تغير المناخ مقررة في وقت لاحق من هذا العام بإسكتلندا، نظرًا لعدم توفر الثقة بين الدول المتقدمة والنامية وعدم وجود أهداف طموحة بين بعض الاقتصادات الناشئة.

ويستهدف مؤتمر الأمم المتحدة (كوب 26) أو قمة غلاسكو، اتخاذ مزيد من الإجراءات الطموحة بشأن المناخ وجمع أموال من المشاركين في أنحاء العالم، حيث قال علماء الشهر الماضي: إن الاحتباس الحراري يقترب بشكل خطير من الخروج عن نطاق السيطرة.

وفي تصريحات لوكالة "رويترز"، قال غوتيريش بمقر المنظمة الدولية الأربعاء: "أعتقد أننا عُرضة لاحتمال الإخفاق في كوب 26؛ ما زال هناك مستوى من عدم الثقة بين الشمال والجنوب، الدول المتقدمة والنامية، لابد من التغلب عليه".

وأضاف: "نحن على حافة الهاوية، وعندما تكون على حافة الهاوية عليك أن تكون حريصًا جدًا بخصوص الخطوة التالية. والخطوة التالية هي كوب 26 في غلاسكو".

وسيستضيف غوتيريش ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يوم الإثنين، اجتماعًا لزعماء العالم على هامش الاجتماع السنوي رفيع المستوى الذي يستمر أسبوعًا للجمعية العامة للأمم المتحدة، في مسعى لزيادة فرص نجاح مؤتمر المناخ الذي يعقد من 31 أكتوبر/ تشرين الأول وحتى 12 نوفمبر/ تشرين الثاني.

وفي أغسطس/ آب الماضي، أصدر خبراء الأمم المتحدة تقريرًا رجحوا فيه ارتفاع حرارة الكوكب عتبة 1,5 درجة مئوية في بداية 2030، أي قبل نحو عشر سنوات من التقديرات السابقة.

 كما تحدث التقرير عن سيناريوهات أخرى للمستقبل معتمدة على مدى السرعة التي سيحد بها الإنسان من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

المصادر:
العربي، رويترز

شارك القصة

سياسة - السودان
منذ 56 دقائق
اجتمع كل من رئيس الحكومة وقائد الجيش بالمبعوثة الأوروبية أنيت ويبر في الخرطوم (أرشيف-غيتي)
اجتمع كل من رئيس الحكومة وقائد الجيش بالمبعوثة الأوروبية أنيت ويبر في الخرطوم (أرشيف - غيتي)
شارك
Share

أكدت المبعوثة الأوروبية أنيت ويبر خلال اجتماعها مع رئيس الحكومة السوداني عبد الله حمدوك التزام الاتحاد الأوروبي "الصارم" في إنجاح التحول الديمقراطي.

سياسة - العالم
منذ ساعة
طلبت الحركة المساعدة في مجال مواصلة تشغيل عمليّات المطارات
طلبت الحركة المساعدة في مجال مواصلة تشغيل عمليّات المطارات (غيتي)
شارك
Share

أفاد الاتحاد الأوروبي بأن محادثات أُجريت نهاية الأسبوع الماضي بين طالبان ومسؤولين في الاتحاد الأوروبي؛ تطرقت إلى "القلق الشديد" بشأن الوضع الإنساني في أفغانستان.

سياسة - إيران
منذ ساعة
ستعقد الجولة الجديدة من مفاوضات فيينا بعد توقف دام 5 أشهر
ستعقد الجولة الجديدة من مفاوضات فيينا بعد توقف دام 5 أشهر (غيتي)
شارك
Share

أجرى مساعد الخارجية الإيرانية للشؤون السياسية محادثات في فيينا مع رئيسَي الوفدَين الروسي والصيني للمفاوضات، وكذلك مع مساعد أمين عام جهاز الخدمة الخارجية للاتحاد الأوروبي.

Close