الخميس 28 مارس / مارس 2024

"على حافة الهاوية".. غوتيريش يتحدث عن احتمال فشل قمة المناخ في غلاسكو

"على حافة الهاوية".. غوتيريش يتحدث عن احتمال فشل قمة المناخ في غلاسكو

Changed

قال غوتيريش: "أعتقد أننا عُرضة لاحتمال الإخفاق في كوب 26 ما زال هناك مستوى من عدم الثقة بين الدول المتقدمة والنامية"
قال غوتيريش: "أعتقد أننا عُرضة لاحتمال الإخفاق في كوب 26؛ وما زال هناك مستوى من عدم الثقة بين الدول المتقدمة والنامية" (غيتي)
حذر الأمين العام للأمم المتحدة من الإخفاق في "كوب 26" نظرًا لافتقار الثقة بين الدول المتقدمة والنامية.

 كشف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن إمكانية فشل "قمة حاسمة" بشأن تغير المناخ مقررة في وقت لاحق من هذا العام بإسكتلندا، نظرًا لعدم توفر الثقة بين الدول المتقدمة والنامية وعدم وجود أهداف طموحة بين بعض الاقتصادات الناشئة.

ويستهدف مؤتمر الأمم المتحدة (كوب 26) أو قمة غلاسكو، اتخاذ مزيد من الإجراءات الطموحة بشأن المناخ وجمع أموال من المشاركين في أنحاء العالم، حيث قال علماء الشهر الماضي: إن الاحتباس الحراري يقترب بشكل خطير من الخروج عن نطاق السيطرة.

وفي تصريحات لوكالة "رويترز"، قال غوتيريش بمقر المنظمة الدولية الأربعاء: "أعتقد أننا عُرضة لاحتمال الإخفاق في كوب 26؛ ما زال هناك مستوى من عدم الثقة بين الشمال والجنوب، الدول المتقدمة والنامية، لابد من التغلب عليه".

وأضاف: "نحن على حافة الهاوية، وعندما تكون على حافة الهاوية عليك أن تكون حريصًا جدًا بخصوص الخطوة التالية. والخطوة التالية هي كوب 26 في غلاسكو".

وسيستضيف غوتيريش ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يوم الإثنين، اجتماعًا لزعماء العالم على هامش الاجتماع السنوي رفيع المستوى الذي يستمر أسبوعًا للجمعية العامة للأمم المتحدة، في مسعى لزيادة فرص نجاح مؤتمر المناخ الذي يعقد من 31 أكتوبر/ تشرين الأول وحتى 12 نوفمبر/ تشرين الثاني.

وفي أغسطس/ آب الماضي، أصدر خبراء الأمم المتحدة تقريرًا رجحوا فيه ارتفاع حرارة الكوكب عتبة 1,5 درجة مئوية في بداية 2030، أي قبل نحو عشر سنوات من التقديرات السابقة.

 كما تحدث التقرير عن سيناريوهات أخرى للمستقبل معتمدة على مدى السرعة التي سيحد بها الإنسان من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

المصادر:
العربي، رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close