الخميس 28 مارس / مارس 2024

الاحتلال يقمع مسيرات مناهضة للاستيطان ومساندة للأسرى في الضفة

الاحتلال يقمع مسيرات مناهضة للاستيطان ومساندة للأسرى في الضفة

Changed

جنود الاحتلال يقمعون مسيرة منددة بالاستيطان ومساندة للأسرى في الخليل (مواقع التواصل)
جنود الاحتلال يقمعون مسيرة منددة بالاستيطان ومساندة للأسرى في الخليل (مواقع التواصل)
أصيب عدد من الفلسطينيين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة سلمية في قرية المغير شرقي رام الله.

اندلعت مواجهات في مناطق بالضفة الغربية المحتلة ظهر اليوم الجمعة، خلال مسيرات مناهضة للاستيطان ومساندة للأسرى، أصيب خلالها عدد من الفلسطينيين بالاختناق.

وفي شمال الضفة الغربية، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال على جبل صبيح جنوبي نابلس عقب صلاة الجمعة احتجاجًا على استمرار إقامة البؤرة الاستيطانية، أطلقت خلالها قوات الاحتلال الرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع.

كما أصيب 5 فلسطينيين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، اليوم الجمعة خلال مواجهات مع الاحتلال في بلدتي بيتا جنوب نابلس، وبيت دجن شرقًا.

من جانبه أفاد مدير الإسعاف والطوارئ بالهلال الأحمر الفلسطيني في نابلس أحمد جبريل، بأن "خمسة مواطنين أصيبوا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وآخر نتيجة سقوطه أثناء مطاردته من قبل جنود الاحتلال، إضافة إلى 25 بالاختناق بالغاز المسيل للدموع في بيتا".

وفي بيت دجن أوضح جبريل أن 15 مواطنًا أصيبوا بالاختناق خلال المواجهات مع الاحتلال.

الاحتلال يقمع مسيرة سلمية بقرية المغير

وفي سياق الاعتداءات الإسرائيلية، أصيب عدد من الفلسطينيين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع يوم الجمعة، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة سلمية في قرية المغير شرقي رام الله.

وقال نائب رئيس مجلس قروي المغير مرزوق أبو نعيم: إن "قوات الاحتلال أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع، وقنابل الصوت تجاه المواطنين الذين خرجوا في مسيرة سلمية تخللها تأدية صلاة الجمعة، رفضًا لإغلاق الاحتلال المدخل الشرقي للقرية بالسواتر الترابية منذ نحو أسبوعين، وإسنادًا للأسرى، ما أدى لإصابة عدد منهم بالاختناق".

وشارك مئات الفلسطينيين في المسيرة التي دعت لها القوى الوطنية ومؤسسات الأسرى وهيئة مقاومة الجدار والاستيطان ومؤسسات قرية المغير وفصائلها.

وأكد أبو نعيم أن المدخل الذي أغلقه الاحتلال يوصل إلى أراضي القرية، ويعتبر شريانًا أساسيًا لربط القرية بالقرى والمناطق المجاورة، بخاصة محافظة نابلس، حيث يضطر المواطنون إلى سلك طرق التفافية للوصول إلى أماكنهم.

إصابات واعتقال مواطنين بالخليل

وفي الخليل جنوب الضفة، أصيب عدد من الفلسطينيين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي التي اعتقلت آخرين خلال قمع فعالية أسبوعية ضد الاستيطان في قرية تواني.

وأفاد منسق لجنة حماية وصمود جبال جنوب الخليل ومسافر يطا فؤاد العمور بأن قوات الاحتلال قمعت الفعالية المناهضة للاستيطان في قرية تواني، واعتدت على المشاركين بالضرب المبرح وأطلقت قنابل الغاز والصوت.

وأضاف أن اعتداء قوات الاحتلال أسفر عن إصابتين إحداهما لسيدة تم نقلهما إلى المشفى، وإصابة العشرات بحالات اختناق واعتقال سبعة من المشاركين.

وأوضح العمور أن قوات الاحتلال اعتدت بوحشية على صحافيين ومشاركين أجانب أثناء تغطيتهم وتوثيقهم لانتهاكات بحق المتظاهرين السلميين.

وأُصيب سائق حافلة فلسطيني بجروح، بعد تعرضه للطعن بالسكاكين اليوم الجمعة، من قبل 3 إسرائيليين في القدس الغربية، ما استدعى نقله إلى المستشفى للعلاج.

وتُنظَّم في عدد من المواقع بالضفة الغربية، مسيرات أسبوعية منددة بالاستيطان الإسرائيلي، وعادة ما تقمعها قوات الاحتلال بالقوة.

ويتعرض الفلسطينيون جنوبي الخليل ومناطق متفرقة من الضفة، لاعتداءات متكررة من المستوطنين والجيش الإسرائيلي، بهدف الضغط عليهم لتهجيرهم من أراضيهم بحسب مسؤولين فلسطينيين.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close