الإثنين 29 نوفمبر / November 2021

سفيرة واشنطن في الأمم المتحدة: لا نية لاجتماع بلينكن مع نظيره الإيراني

سفيرة واشنطن في الأمم المتحدة: لا نية لاجتماع بلينكن مع نظيره الإيراني
الجمعة 17 سبتمبر 2021

أكدت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد اليوم الجمعة عدم وجود خطط لاجتماع وزير الخارجية أنتوني بلينكن مع نظيره الإيراني الجديد، ضمن الملتقى السنوي لزعماء العالم بالأمم المتحدة في نيويورك الأسبوع المقبل.

وبيّنت السفيرة للصحافيين وجود تواصل مع الإيرانيين، وأن المناقشات ستستمر، في إشارة منها إلى المحادثات غير المباشرة في فيينا بين إيران والولايات المتحدة حول إحياء اتفاق 2015، المتوقفة منذ يونيو/ حزيران الماضي.

المناقشات مع طهران ذات قيمة

وأشار غرينفيلدن إلى أن واشنطن ليس لديها خطط لعقد اجتماعات ثنائية مع الإيرانيين، منوهة إلى أن هذا لا يعني أن المناقشات مع طهران ليس لها قيمة في نظر بلادها.

وأضافت بالقول: "نريد المضي قدمًا في القضايا المتعلقة بخطة العمل الشاملة المشتركة حول الاتفاق النووي".

ومن المقرر أن يتوجه وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إلى نيويورك لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وكانت إيران عينت الثلاثاء الماضي علي باقري كني، وهو دبلوماسي مخضرم من المحافظين، محل عباس عراقجي نائب وزير الخارجية لقيادة المحادثات بشأن اتفاق 2015 النووي.

وسبق أن أكدت الوكالة الذرية أنها ستتبع نهجًا حازمًا تجاه أنشطة طهران النووية بعد اتفاق الجانبين على تمديد اتفاق مراقبة الأنشطة النووية.

ووافقت طهران بموجب الاتفاق مع القوى العالمية الست، وهي الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وألمانيا وروسيا والصين، على فرض قيود على برنامجها النووي مقابل رفع الكثير من العقوبات المفروضة عليها.

لكن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب سحب بلاده من الاتفاق عام 2018، وأعاد فرض عقوبات مشددة، وردت طهران على ذلك بانتهاك بعض القيود عام 2019.

المصادر:
العربي، رويترز

شارك القصة

سياسة - السودان
منذ ساعة
اجتمع كل من رئيس الحكومة وقائد الجيش بالمبعوثة الأوروبية أنيت ويبر في الخرطوم (أرشيف-غيتي)
اجتمع كل من رئيس الحكومة وقائد الجيش بالمبعوثة الأوروبية أنيت ويبر في الخرطوم (أرشيف - غيتي)
شارك
Share

أكدت المبعوثة الأوروبية أنيت ويبر خلال اجتماعها مع رئيس الحكومة السوداني عبد الله حمدوك التزام الاتحاد الأوروبي "الصارم" في إنجاح التحول الديمقراطي.

سياسة - العالم
منذ ساعة
طلبت الحركة المساعدة في مجال مواصلة تشغيل عمليّات المطارات
طلبت الحركة المساعدة في مجال مواصلة تشغيل عمليّات المطارات (غيتي)
شارك
Share

أفاد الاتحاد الأوروبي بأن محادثات أُجريت نهاية الأسبوع الماضي بين طالبان ومسؤولين في الاتحاد الأوروبي؛ تطرقت إلى "القلق الشديد" بشأن الوضع الإنساني في أفغانستان.

سياسة - إيران
منذ ساعة
ستعقد الجولة الجديدة من مفاوضات فيينا بعد توقف دام 5 أشهر
ستعقد الجولة الجديدة من مفاوضات فيينا بعد توقف دام 5 أشهر (غيتي)
شارك
Share

أجرى مساعد الخارجية الإيرانية للشؤون السياسية محادثات في فيينا مع رئيسَي الوفدَين الروسي والصيني للمفاوضات، وكذلك مع مساعد أمين عام جهاز الخدمة الخارجية للاتحاد الأوروبي.

Close