الإثنين 25 مارس / مارس 2024

عشرة آلاف مهاجر تحت جسر في تكساس.. تحدٍ إضافي أمام إدارة بايدن

عشرة آلاف مهاجر تحت جسر في تكساس.. تحدٍ إضافي أمام إدارة بايدن

Changed

أكثر من 10 ألاف مهاجر غالبيتهم من هايتي تجمعوا تحت جسر في تكساس (غيتي)
أكثر من 10 ألاف مهاجر غالبيتهم من هايتي تجمعوا تحت جسر في تكساس (غيتي)
قالت إدارة الجمارك وحماية الحدود: إن "الغالبية العظمى" من المهاجرين سيتم إبعادهم بموجب البند 42 للحد من الهجرة بسبب جائحة كوفيد – 19.

احتجزت سلطات الحدود الأميركية أكثر من 10 آلاف مهاجر غير قانوني غالبيتهم من هايتي تحت جسر في تكساس الجمعة، ما يشكل تحديًا جديدًا لسياسة الهجرة لدى إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن.

وأفاد برونو لوزانو رئيس بلدية مدينة ديل ريو عند الحدود مع المكسيك بأن السلطات جمعت المهاجرين تحت جسر "ديل ريو" في منطقة خاضعة لسيطرة إدارة الجمارك وحماية الحدود.

وأوضح المسؤول المحلي أن غالبية المهاجرين من هايتي "وهم يأملون بالبقاء في الولايات المتحدة خصوصًا أن بلادهم تعرضت لزلزال مدمر واضطرابات سياسية مستمرة".

الأعداد تتزايد

وقال رئيس البلدية: إنّ 10.503 أشخاص تجمعوا في مخيم تحت الجسر مساء الخميس، بعد أن كان العدد نحو 8 آلاف خلال اليوم.

وأظهرت لقطات فيديو عائلات تجلس وتنام في الهواء الطلق بانتظار أن يبت بوضعها مكتب إدارة الجمارك وحماية الحدود، الذي تدفق إليه المهاجرون من المكسيك، بالإضافة إلى الآلاف الذين وصلوا إلى الولايات المتحدة الأميركية من أفغانستان.

وأشار لوزانو إلى أنه بالإضافة إلى المهاجرين الموجودين تحت الجسر، هناك أيضًا من ألفين إلى ثلاثة آلاف آخرين محتجزين من قبل مكتب الجمارك وحماية الحدود في المنطقة.

خطر من الأمراض

إلى ذلك قالت إدارة الجمارك وحماية الحدود في بيان: سيتم إرسال موظفين وموارد إضافية إلى المنطقة، لمنع أي إصابات مرتبطة بالحرارة.

وأضاف مكتب الجمارك: أنّ "الغالبية العظمى" من المهاجرين سيتم إبعادهم بموجب البند 42 للحد من الهجرة بسبب جائحة كوفيد-19.

وأوضح أن "أولئك الذين لا يمكن إبعادهم بموجب البند 42 وليس لديهم أي مسوغ قانوني للبقاء سيتم إدراجهم ضمن إجراءات الترحيل العاجلة".

ضغوط على بايدن

ودعا الجمهوريون والديمقراطيون الرئيس جو بايدن إلى اتخاذ إجراء سريع رغم أن إدارته رحلت أكثر من 200 ألف مهاجر بين تموز/ يوليو وآب/ أغسطس، وهو أعلى رقم منذ أكثر من عقد.

وقال بعضهم: إن قرار بايدن بالسماح للهايتيين الذين لا يحملون تأشيرة بالبقاء في البلاد أواخر تموز/ يوليو بعد اغتيال رئيس هايتي جوفينيل مويز، كان بمثابة حافز للآخرين للمجيء.

وكتب السناتور الجمهوري عن ولاية تكساس تيد كروز على تويتر الخميس: "10.503 أجانب غير شرعيين تحت هذا الجسر الليلة لأن جو بايدن اتخذ قرارًا سياسيا بإلغاء الترحيل إلى هايتي".

وفي غضون ذلك ضغطت النائبة الديمقراطية إلهان عمر، على بايدن للتحرك، وقالت في بيان: "هذا يحتاج إلى استجابة عاجلة وشاملة من إدارة بايدن تتضمن تعاونًا بين الوكالات".

وأضافت: "دعونا نساعد هؤلاء الأشخاص الذين تقطعت بهم السبل هناك ونتصرف بسرعة قبل أن يتطور هذا الوضع المؤلم إلى مستوى لا يمكن السيطرة عليه".

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close