الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

احتجاجًا على انهيار العملة واستمرار الحصار.. تجار تعز يعلنون إضرابًا جزئيًا

احتجاجًا على انهيار العملة واستمرار الحصار.. تجار تعز يعلنون إضرابًا جزئيًا

Changed

تعز جنوبي اليمن
توعّد التجار في تعز بالاستمرار في التصعيد والإضراب إذا لم تتم الاستجابة لمطالبهم (غيتي)
احتجاجًا على انهيار العملة واستمرار الحصار المفروض على المدينة، أعلن تكتل تجار تعز أنهم سينفّذون اليوم السبت إضرابًا عن العمل لمدة 4 ساعات.

أعلن تجار مدينة تعز جنوب غربي اليمن إضرابًا جزئيًا عن العمل اليوم السبت، احتجاجًا على انهيار العملة واستمرار الحصار المفروض على المدينة.

وقال تكتل تجار مدينة تعز في بيان مقتضب: "إنهم سينفّذون السبت إضرابًا عن العمل لمدة 4 ساعات".

وتوعّد التجار بـ "الاستمرار في التصعيد والإضراب إذا لم تتم الاستجابة لمطالبهم، ووضع حد لانهيار العملة الوطنية، وفتح الحصار عن المدينة، وإيجاد حلول حقيقية لوقف تدهور الاقتصاد".

وتتهم منظمات حقوقية وإنسانية جماعة الحوثي بفرض حصار على مركز محافظة تعز (يخضع لسيطرة الحكومة) منذ اندلاع النزاع في 2015، ومنع قوافل الإغاثة الإنسانية من الوصول إلى السكان ومتضرّري الحرب، وهو ما تنفيه الجماعة.

احتجاجات وسقوط قتلى

ومنذ أيام تشهد مدن عدة جنوبي اليمن من بينها عدن، احتجاجات غاضبة تنديدًا بتردّي الخدمات والارتفاع الكبير في أسعار المواد الغذائية جرّاء التدهور غير المسبوق في تاريخ الريال اليمني، قُتل خلالها ثلاثة أشخاص.

وسجّل الريال اليمني تدهورًا حادًا قياسيا في قيمته في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة، مع تحذيرات من أزمة جديدة في البلد الغارق في حرب وضعته على حافة مجاعة.

وبلغ سعر الصرف في جنوب اليمن أكثر من ألف ريال يمني مقابل دولار واحد.

وأودت الحرب الدائرة في اليمن بحياة عشرات الآلاف منذ 2014، وفقًا لمنظمات إنسانية مختلفة. وبات يعتمد أكثر من ثلثي السكان البالغ عددهم 30 مليون نسمة على المساعدات الدولية.

وكان برنامج الأمم المتحدة الإنمائي قد حذّر في مارس/ آذار من أن المجاعة قد تصبح "جزءًا من واقع اليمن" في 2021.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close