السبت 20 أبريل / أبريل 2024

آخر الأسرى المتحرّرين في قبضة الاحتلال.. اعتقال كممجي ونفيعات

آخر الأسرى المتحرّرين في قبضة الاحتلال.. اعتقال كممجي ونفيعات

Changed

الأسيران أيهم كممجي ومناضل نفيعات
أثارت عمليّة فرار الأسرى المتحررين الستة موجة انتقادات في إسرائيل (تويتر)
قال جيش الاحتلال إنّه اعتقل في جنين بشمال الضفة الغربيّة المحتلّة، آخِر أسيرَين هاربَين، وهما أيهم كممجي ومناضل نفيعات.

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الأحد اعتقال آخر أسيرَين فلسطينيَين متحرّرين كانا قد فرّا مع أربعة سجناء فلسطينيين آخرين قبل نحو أسبوعين من السجن. 

ففجر السادس من سبتمبر/ أيلول، نجح ستّة أسرى فلسطينيين في الفرار من سجن جلبوع الذي يُعتبر من أكثر السجون الإسرائيليّة تحصينًا، عبر نفق حفروه أسفل مغسلة. غير أنّ أجهزة الأمن الإسرائيليّة أعادت أسر أربعة منهم قرب مدينة الناصرة. 

"عملية مشتركة"

وقال جيش الاحتلال في بيان مقتضب لوسائل الإعلام الأحد: إنّه اعتقل خلال عمليّة مشتركة مع وحدات خاصّة لمكافحة الإرهاب، في جنين بشمال الضفة الغربيّة المحتلّة، آخِر سجينَين هاربَين، هما أيهم كممجي (35 عامًا) ومناضل نفيعات (26 عامًا)، وكلاهما عضوان في الجهاد الإسلامي.

وأشار إلى أنّ الرجلين "يخضعان للاستجواب حاليًا".

بدوره أصدر جهاز الأمن العام "الشاباك" بيانًا أعلن فيه أنه تمكن من تحديد المنزل الذي كان فيه الأسيران شمالي الضفة الغربية.

وأضاف البيان أنه تم اعتقال فلسطينيَين اثنين آخرَين، قدما المساعدة للأسيرين.

وبحسب صحيفة يديعوت أحرنوت، فإن قوات إسرائيلية كبيرة من الجيش الإسرائيلي طوّقت أحد البيوت الفلسطينية في جنين، وطلبت من سكانه الخروج منه وتسليم أنفسهم، وكان منهم الأسيران الفاران.

وذكرت أن احتجاجات فلسطينية اندلعت عقب اعتقال الأسيرَين، تخلّلها إلقاء الحجارة والزجاجات الحارقة وإطلاق النار على القوات الإسرائيلية.

ولم يصدر تعليق فوري من السلطة الفلسطينية التي تمارس حكمًا ذاتيًا محدودًا في الضفة الغربية، وتنسّق مع إسرائيل بشأن الأمن في المنطقة.

سجن مدى الحياة

ويتحدّر كممجي من بلدة كفر دان قرب جنين، وكان اعتُقل في 2006 وحكم عليه بالسجن مدى الحياة بتهمة خطف المستوطن الإسرائيلي إلياهو أشيري وقتله. 

أمّا نفيعات فاعتُقل في 2020 بحسب حركة الجهاد الإسلامي، وكان ينتظر نطق الحكم بحقّه. وهو كان سُجن مرّات عدّة في السابق، بسبب نشاطه في الحركة. 

واعتقلت الشرطة الإسرائيليّة في بادئ الأمر اثنين منهم هما يعقوب قادري المسجون منذ 14 عامًا ومحمود العارضة أقدم المعتقلين الستّة الذي أمضى 26 عامًا في السجن، والاثنان محكومان بالسجن مدى الحياة.

في اليوم التالي، ألقت الشرطة القبض على زكريا الزبيدي القائد السابق في "كتائب شهداء الأقصى" الجناح العسكري لحركة فتح في مخيّم جنين، الذي لا يزال غير محكوم عليه، إضافة إلى محمد العارضة، المحكوم بالسجن مدى الحياة وقد أمضى منها 22 عامًا. 

وأثارت عمليّة الفرار موجة انتقادات في إسرائيل، كونها كشفت "فداحة" إجراءاتها الأمنية، ما دفع الحكومة الإسرائيليّة إلى اتّخاذ قرار بتشكيل لجنة تحقيق وإعادة فحص كلّ السجون الإسرائيليّة التي تضمّ حوالي 4650 أسيرًا فلسطينيًا، بينهم 200 طفل وقاصر.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close