الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

رغم "القطيعة" الدبلوماسية.. ملك المغرب "يعزّي" الجزائر بوفاة بوتفليقة

رغم "القطيعة" الدبلوماسية.. ملك المغرب "يعزّي" الجزائر بوفاة بوتفليقة

Changed

دعا ملك المغرب محمد السادس في نهاية يوليو تبون إلى "تغليب منطق الحكمة" و"العمل سويًا على تطوير العلاقات الأخوية" (غيتي)
دعا ملك المغرب محمد السادس في نهاية يوليو تبون إلى "تغليب منطق الحكمة" و"العمل سويًا على تطوير العلاقات الأخوية" (غيتي)
أعرب ملك المغرب للرئيس الجزائري، "ومن خلاله لعائلة الفقيد وللشعب الجزائري الشقيق"، عن "أحر التعازي وأصدق المواساة"، بحسب ما جاء في البرقية.

بعث ملك المغرب محمد السادس السبت ببرقية تعزية و"مواساة" إلى الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إثر وفاة الرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بوتفليقة، في وقت يمر البَلدان المجاوران في أزمة دبلوماسية خطرة.

وكانت الجزائر قد أعلنت في 24 أغسطس/ آب قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الرباط لاتهامها بارتكاب "أعمال عدائية" بعد أشهر من التوتر بين الدولتين.

وأعرب المغرب من جانبه عن "الأسف لهذا القرار غير المبرّر إطلاقًا"، مؤكدًا أنه "يرفض بشكل قاطع المبررات الزائفة، بل العبثية التي بُني عليها".

ماذا جاء في برقية التعزية؟

بحسب ما جاء في البرقية، فقد أعرب ملك المغرب للرئيس الجزائري ومن خلاله لعائلة الفقيد وللشعب الجزائري الشقيق، عن "أحر التعازي وأصدق المؤاساة".

وكان بوتفليقة الذي بقي رئيسًا للجزائر 20 عامًا (1999-2019) وسجل رقمًا قياسيًا في مدة الحكم، توفي عن 84 عامًا الجمعة.

وأضاف ملك المغرب في برقيته: "أستحضر الروابط الخاصة التي كانت تجمع الفقيد بالمغرب، سواء أكان خلال فترة النشأة والدراسة بمدينة وجدة، أم في مرحلة النضال من أجل استقلال الجزائر الشقيقة، كما يسجل التاريخ أنه طبع مرحلة هامة من تاريخ الجزائر الحديث".

علاقات متوترة بين الجارين

وتشهد علاقات الجارين توترًا منذ عقود، خصوصًا بسبب ملف الصحراء الشائك.

وأعلنت الرباط انسحابها سنة 1984 من "منظمة الوحدة الإفريقية" بعد قبول المنظمة عضوية ما يسمى بـ"الجمهورية العربية الصحراوية"، التي أعلنتها جبهة "البوليساريو" من جانب واحد في 1976، واعترفت بها بعض الدول بشكل جزئي، لكنها حتى اليوم ليست عضوًا بالأمم المتحدة.

وعاد المغرب للاتحاد الإفريقي عام 2016، وعمل خلال سنوات انسحابه من المنظمة الإفريقية على إقناع العديد من الدول بسحب اعترافها بـ"الجمهورية" التي أعلنتها البوليساريو.

وكان العاهل المغربي محمد السادس دعا نهاية يوليو/ تموز تبون إلى "تغليب منطق الحكمة" و"العمل سويًا على تطوير العلاقات الأخوية".

وسبق للمغرب أن قطع علاقاته مع الجزائر عام 1976 بعد اعتراف الأخيرة بقيام الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية.

وكانت الحدود أغلقت رسميًا بين الدولتين في 16 آب/ أغسطس 1994.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close