الإثنين 15 أبريل / أبريل 2024

مساعد لميركل يحذر من "ضياع الوقت" في محادثات تشكيل الائتلاف

مساعد لميركل يحذر من "ضياع الوقت" في محادثات تشكيل الائتلاف

Changed

هيلغه براون مدير مكتب المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل
هيلغه براون مدير مكتب المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل (غيتي)
يعني احتمال إطالة أمد المحادثات لتشكيل ائتلاف بعد التصويت أن ميركل لن تترك المنصب في أي وقت قريب.

دعا هيلغه براون مدير مكتب المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الأحزاب السياسية الألمانية إلى الاتفاق سريعًا على من يخلف المستشارة بعد الانتخابات التي ستُجرى يوم الأحد، وتجنب إجراء محادثات مطولة لتشكيل الائتلاف الحاكم مثلما جرى بعد الانتخابات السابقة قبل أربع سنوات.

وسيلتقي المرشحان الرئيسيان لمنصب المستشار في مناظرة تلفزيونية أخيرة في وقت ذروة المشاهدة مساء اليوم الأحد.

ويعني احتمال إطالة أمد المحادثات لتشكيل ائتلاف بعد التصويت؛ أن ميركل لن تترك المنصب في أي وقت قريب. وتظل ميركل مستشارة إلى أن تنتخب أغلبية في البوندستاغ (البرلمان) خليفة لها ثم يؤدي اليمين القانونية.

وقال براون: "أرغب في تشكيل سريع للحكومة". وأضاف أنه رغم أن الحكومة الحالية ستواصل الحكم خلال محادثات تشكيل الائتلاف التي تلوح في الأفق؛ فإن هناك قيودًا معينة على نطاق عمل القيادة.

وأضاف "لذلك أحذر من ضياع الوقت بسبب طول فترة تشكيل الحكومة بشدة. من المؤكد أن بإمكان المرء أن يطلب أن تعبر الأحزاب عن تفضيلاتها بعد الانتخابات حول ما هي ائتلافاتها المفضلة، وبالتالي لا يضيع المرء الوقت بلا نهاية في المناقشات".

وليس هناك قيود رسمية على سلطات ميركل إلى أن يُنتخب من يخلفها لكنها تفضل التوافق، كما أن المستشارين السابقين لم يتخذوا قرارات كبرى خلال مثل ذلك الوقت.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close