الجمعة 29 مارس / مارس 2024

أفغانستان على وقع الهجمات الدامية.. حوار مع طالبان ودعوات لحكومة شاملة

أفغانستان على وقع الهجمات الدامية.. حوار مع طالبان ودعوات لحكومة شاملة

Changed

استهدفت سلسلة هجمات في اليومين الماضيين مقاتلين من حركة طالبان في مدينة جلال أباد شرقي أفغانستان (غيتي)
استهدفت سلسلة هجمات في اليومين الماضيين مقاتلين من حركة طالبان في مدينة جلال أباد شرقي أفغانستان (غيتي)
كشف رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان أنّه بدأ حوارًا مع حركة طالبان لحثّها على تشكيل حكومة شاملة تضمن السلام والاستقرار ليس في أفغانستان فحسب، بل في المنطقة.

لا يزال المشهد الأفغاني في صدارة الاهتمامات الإقليمية والدولية منذ سيطرة حركة طالبان على العاصمة كابل، والتردّدات التي أحدثها ذلك على أكثر من صعيد.

وعاد الوضع الأمني في أفغانستان إلى الصدارة في اليومين الماضيين مع سلسلة هجمات استهدفت مقاتلين من حركة طالبان في مدينة جلال أباد شرقي أفغانستان.

وتبنّى تنظيم "الدولة" هذه الهجمات في بيان نقلته وكالة "رويترز"، مشيرًا إلى أنّها أدّت إلى مقتل وجرح عدد من مقاتلي حركة طالبان المنتشرين في المدينة.

دعوة أممية للتعامل مع حركة طالبان

وسط ذلك، تتواصل الدعوات لتحرّكات سياسيّة لإنقاذ أفغانستان، وسط تحذيرات دولية من كارثة إنسانية وشيكة، في ظلّ ضبابية حول "التطبيع" مع حركة طالبان.

وفي هذا السياق، دعا المفوض السامي في الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي الأمم المتحدة والمجتمع الدولي إلى التعامل مع حركة طالبان لإنقاذ أفغانستان ممّا وصفها بالكارثة.

وقال غراندي في مؤتمر صحافي في إسلام اباد بعد اختتام زيارته لأفغانستان: إنّه وجد أنّ لدى طالبان مساحة للنقاش في قضايا حقوق الإنسان والمرأة والأقليات.

باكستان بدأت حوارًا مع طالبان

من جهته، كشف رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان أنّه بدأ حوارًا مع حركة طالبان لحثّها على تشكيل حكومة شاملة تضمن السلام والاستقرار ليس فقط في أفغانستان، بل في المنطقة بأسرها أيضًا.

وقال عمران خان إنّه أخذ زمام المبادرة بعد اجتماعات عقدها في دوشنبه مع قادة دول جوار أفغانستان، ولا سيما مع رئيس طاجيكستان إمام علي رحمن.

وشدّد على وجوب تشكيل حكومة شاملة في أفغانستان تضمّ إلى حركة طالبان، الطاجيك والهزارة والأوزبك.

لماذا تريد باكستان أن تنجح حركة طالبان؟

ويؤكد الباحث السياسي عبد الرحمن الصالحي أنّ الجهود الباكستانية لم تتوقف منذ بداية الأزمة في أفغانستان.

ويوضح الصالحي في حديث إلى "العربي" من إسلام آباد، أنّ باكستان تبذل كل ما تستطيع لتنجح حركة طالبان، باعتبارها امتدادًا للحركة البشتونية ما يعني أن نجاح الحركة هو نجاح لباكستان وسياستها الإقليمية.

ويشير إلى أنّ باكستان تفعل كلّ ما بوسعها على هذا الصعيد، فهي منذ استلام حركة طالبان الحكم تحرّكات عبر رئيس مخابراتها، كما أنّ سفيرها لا يزال يتحرك بشكل قوي وفعال جدًا على الساحة الأفغانية.

ويشدّد على أنّ نجاح الحركة يعطي باكستان ورقة ضغط لتحسين علاقاتها مع المجتمع الدولي ولا سيما الولايات المتحدة.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close