الأحد 14 أبريل / أبريل 2024

الاتحاد الأوروبي ينتقد الإعدامات الأخيرة التي نفذها الحوثيون في اليمن

الاتحاد الأوروبي ينتقد الإعدامات الأخيرة التي نفذها الحوثيون في اليمن

Changed

ندد الاتحاد الأوروبي بعمليات الإعدام "القاسية وغير الإنسانية"
ندد الاتحاد الأوروبي بعمليات الإعدام "القاسية وغير الإنسانية" (غيتي)
نددت جهات دولية عدة بعملية الإعدام الأخيرة التي نفذها الحوثيون بحق 9 رجال، وجديدها موقف عن الإتحاد الأوروبي الذي عارض بشدة عقوبة الإعدام.

انضم الاتحاد الأوروبي اليوم الإثنين إلى موجة من الانتقادات الدولية لإعدام جماعة الحوثي اليمنية تسعة رجال بعد إدانتهم بالتورط في مقتل الزعيم المدني للجماعة.

وقُتل صالح الصماد، الذي شغل منصب رئيس المجلس السياسي الأعلى الذي يدير معظم شمال اليمن، في أبريل/نيسان 2018 في ضربة جوية للتحالف بقيادة السعودية في مدينة الحديدة الساحلية على الساحل الغربي لليمن.

وخلصت محكمة حوثية إلى أن الرجال التسعة، وكان أحدهم قاصرًا عندما أُلقي القبض عليه، مذنبون بالتجسس وتبادل معلومات حساسة مع التحالف الذي تقوده السعودية، وأعدموا يوم السبت رميًا بالرصاص.

قاسية وغير إنسانية

وفي بيان ندد بعمليات الإعدام، قال متحدث باسم الاتحاد الأوروبي: إن "هناك تقارير عن حدوث مخالفات في الإجراءات القضائية ومزاعم بسوء المعاملة".

وجاء في البيان: "الاتحاد الأوروبي يعارض بشدة عقوبة الإعدام في كل الأوقات وفي جميع الظروف. إنها عقوبة قاسية وغير إنسانية".

وفي وقت سابق، أصدر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بيانًا مشابهًا دعا فيه أيضًا إلى وقف تطبيق عقوبة الإعدام في اليمن وإلى تسوية تفاوضية سلمية للصراع هناك.

كما نددت السفارة الأميركية في اليمن بما وصفته "بالمحاكمة الصورية بعد تعذيب وانتهاكات على مدى سنوات" من قبل الحوثيين.

وقالت بريطانيا إن عمليات الإعدام تظهر "عدم اكتراث بكرامة الإنسان وتجاهلًا صارخًا للمحاكمة العادلة والإجراءات القانونية الواجبة".

في المقابل، رفضت وزارة الخارجية التابعة للحوثيين تلك الانتقادات ووصفتها بأنها تدخل في الشؤون الداخلية، واتهمت الأمم المتحدة والغرب بالتغاضي عن جرائم التحالف.

وكان الصماد أكبر مسؤول يقتل على يد التحالف في الحرب المستمرة منذ سنوات، والتي يقاتل فيها الحوثيون القوات الموالية للحكومة المعترف بها دوليًا والمتمركزة في مدينة عدن الساحلية الجنوبية.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close