الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

المرزوقي: سعيد أضاع فرص تشغيل مئات آلاف التّونسيين في ليبيا

المرزوقي: سعيد أضاع فرص تشغيل مئات آلاف التّونسيين في ليبيا

Changed

الرئيس التونسي الأسبق منصف المرزوقي
الرئيس التونسي الأسبق منصف المرزوقي (غيتي)
اعتبر المرزوقي أن "سعيّد أضاع فرص تشغيل مئات الآلاف من التّونسيين في ليبيا ليزداد فقرهم، وعطل دواليب الدّولة والمكنة الاقتصادية المجمدة".

انتقد الرئيس التونسي الأسبق منصف المرزوقي، الإثنين، السّياسة التي يتبعها الرئيس الحالي قيس سعيّد معتبرًا أنه "أضاع فرص نهضة اقتصادية عبر العلاقة مع ليبيا، وحرم التونسيين من ثمارها".

وأشار المرزوقي في تدوينة كتبها على صفحته الرّسمية على فيسبوك إلى أن "سياسة وعمل الرئيس الحالي لتونس تسببا في "التخاصم مع أشقائنا (اللّيبيين)".

واعتبر "المرزوقي" أن سعيّد "أضاع فرص تشغيل مئات الآلاف من التّونسيين (في ليبيا) ليزداد فقرهم، وعطل دواليب الدّولة والمكنة الاقتصادية المجمدة هي الأخرى لإشعار آخر".

وأضاف: "القضية اللّيبية كانت شأنًا داخليًا إبان عهد الثورة (ثورة 2011)، وكانت أول نقطة في جدول أعمال مجلس الأمن القومي، كما كانت الزيارات على أعلى مستوى لا تتوقف"، في إشارة إلى العلاقات التّونسية اللّيبية قبل حكم "سعيّد".

وزاد: "أُعزي أهلنا في الجنوب من صفاقس(وسط) إلى رأس جدير(جنوب)، وهي المنطقة الأكثر ارتباطًا بالاقتصاد اللّيبي والتي سترى تبخر كل الآمال في نهضة اقتصادية مرتبطة أشد الارتباط بحسن العلاقات السّياسية مع الجارة والشّقيقة ليبيا".

والسبت، أعلن وزير العمل الليبي علي العابد، عقب عودته من زيارة مصر ضمن وفد حكومي، أن مليون عامل مصري سيبدأون دخول بلاده مطلع أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وقال العابد: "وقعنا مع مصر عقودًا بقيمة 19 مليار دينار ليبي (4.24 مليارات دولار)"، دون أن يقدم تفاصيل بشأن هذه المشروعات.

وخلال الأشهر الأخيرة، شهدت علاقات طرابلس والقاهرة تطورًا إيجابيًا عقب زيارة رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي إلى ليبيا، في 20 أبريل/ نيسان الماضي.

وفي أكثر من مناسبة، أعربت مصر عن دعمها لحكومة "الوحدة الوطنية" الحالية في ليبيا.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close