الجمعة 12 أبريل / أبريل 2024

أزمة الغواصات.. تضامن أوروبي مع باريس ولودريان يتحدث عن "انهيار الثقة"

أزمة الغواصات.. تضامن أوروبي مع باريس ولودريان يتحدث عن "انهيار الثقة"

Changed

اعتبرت دول الاتّحاد الأوروبي أن التحالف الثلاثي الجديد أثر على الاتحاد بأسره (غيتي)
اعتبرت دول الاتّحاد الأوروبي أن التحالف الثلاثي الجديد أثّر على الاتحاد بأسره (غيتي)
شنّ وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان في نيويورك الإثنين، هجومًا جديدًا على الولايات المتّحدة، معربًا عن أسفه كذلك لعدم تشاور واشنطن مع باريس.

أعربت دول الاتّحاد الأوروبي الـ27 عن "تضامنها" مع فرنسا في أزمة الغوّاصات الأسترالية الناشبة بينها وبين الولايات المتّحدة، بحسب ما أكد وزير خارجية الاتّحاد جوزيب بوريل أمس الإثنين.

وقال بوريل: إنّ وزراء خارجية دول التكتّل، الذين عقدوا اجتماعًا في نيويورك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتّحدة "أعربوا بوضوح عن تضامنهم مع فرنسا".

ووفقًا لبوريل، فقد اعتبر وزراء الخارجية الـ27 أنّ الخلاف الذي وقع بين باريس وواشنطن إثر إعلان الولايات المتّحدة تشكيل تحالف أمني في المحيطين الهندي والهادئ يضمّ إليها كلاً من بريطانيا وأستراليا، ليس "مسألة ثنائية" بل قضيّة "أثّرت" على الاتّحاد الأوروبي بأسره.

وأعرب بوريل بدوره، عن أسفه لأنّ هذا التحالف "لا يسير باتجاه مزيد من التعاون في منطقة المحيطين الهندي والهادئ".

وفي 15 سبتمبر/ أيلول الجاري، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن تشكيل تحالف استراتيجي جديد يضمّ الولايات المتحدة وأستراليا وبريطانيا، في مبادرة أسفرت عن نسف صفقة ضخمة أبرمتها كانبيرا مع باريس لشراء غواصات فرنسية الصنع.

"انهيار الثقة"

من جانبه، شنّ وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان في نيويورك الإثنين، هجومًا جديدًا على الولايات المتّحدة، معربًا عن أسفه كذلك لعدم تشاور واشنطن مع باريس، داعيًا الأوروبيين إلى "التفكير مليًا" بالتحالفات.

وخلال مؤتمر صحافي عقده على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتّحدة، قال لودريان: إنّ "الموضوع يتعلّق في المقام الأول بانهيار الثقة بين حلفاء" وهذا الأمر "يستدعي من الأوروبيين التفكير مليًا".

وشدّد الوزير الفرنسي على أنّ "الموضوع المطروح اليوم، فضلًا عن فسخ عقد صناعي، هو الفسخ القاسي وغير المتوقّع وغير المبرّر"، معتبرًا أنّ "ما يهمّ الآن هو أولًا وقبل كلّ شيء مسألة انهيار الثقة بين شركاء".

وأضاف أنّ "التحالف يعني الشفافية" و"القدرة على الاستشراف" و"التوضيح" و"التحدّث مع بعضنا البعض"، و"عدم الاختباء"، و"كلّ هذا يحتاج إلى توضيح اليوم"، منددًا من جديد بـ"قسوة الإعلان" الذي أدلى به الرئيس بايدن قبل أيام.

واعتبر الوزير الفرنسي أنّ ما قام به بايدن يؤكّد استمرار حصول "ردود فعل تنتمي لزمن كنّا نأمل أن يكون قد انتهى"، في إشارة واضحة إلى عهد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب.

"توجه تصادمي"

كما أعرب لودريان عن أسفه لناحية"التوجّه التصادمي للغاية" الذي يبدو أنّ الولايات المتحدة تسلكه تجاه الصين، معتبرًا أنّ على الأوروبيين الدفاع عن "نموذج بديل" بدلاً من الخوض في "منافسة" لا تخلو أحيانًا من استخدام "العضلات".

ولم يشأ لودريان الإفصاح عن الموعد المحدّد للمكالمة الهاتفية المرتقبة بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونظيره الأميركي، مكتفيًا بالقول إنّها ستجري "في الأيام المقبلة".

أما فيما يتعلق ببرنامج لقاءاته في نيويورك، فأكّد الوزير الفرنسي أنّه لا يعتزم لقاء نظيره الأميركي أنتوني بلينكن، قائلًا: "أنّا لم أخطّط للقاء" بلينكن.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close