السبت 13 أبريل / أبريل 2024

"علاقاتنا صعبة للغاية".. فرنسا تدرس خياراتها للرد على أزمة الغواصات

"علاقاتنا صعبة للغاية".. فرنسا تدرس خياراتها للرد على أزمة الغواصات

Changed

قال وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية كليمون بون: "لا يمكننا التصرف وكأنه لم يحدث شيء" (غيتي)
قال وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية كليمون بون: "لا يمكننا التصرف وكأنه لم يحدث شيء" (غيتي)
أكد وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية، كليمون بون، عدم تنحية باريس لنزاعها مع أستراليا جانبًا حيث تقيّم حاليًا خياراتها للرد على ما حدث.

تتواصل التصريحات من مسؤولين فرنسيين حول أزمة الغواصات الأسترالية، منذ إعلان الرئيس جو بايدن تشكيل تحالف أمني استراتيجي بين بلاده وبريطانيا وأستراليا.

فبعدما وصف وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان ما حدث بـ "طعنة في الظهر"، متحدثًا مؤخرًا عن "انهيار الثقة" بين الحلفاء، أكد وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية، كليمون بون، اليوم الثلاثاء، أن بلاده لن "تنحي" جانبًا نزاعها مع أستراليا بشأن تخليها عن عقد الغواصات سريعًا، مشيرًا إلى أنّ باريس "تقيّم" جميع الخيارات المتاحة  للرد على ذلك.

وأضاف للصحافيين قبل اجتماع مقرر مع نظرائه في الاتحاد الأوروبي في بروكسل: "علاقاتنا صعبة للغاية، فلا يمكننا التصرف وكأنه لم يحدث شيء، لذا ينبغي لنا بحث جميع الخيارات".

كما رحّب بون بدعم وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، في اجتماع انعقد في وقت متأخر من مساء أمس الإثنين، مشددًا على أن هذه مسألة تتعلق بالاتحاد وليست مشكلة فرنسية فحسب.

وكان وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي قد أعربوا عن تضامنهم مع فرنسا على خلفية أزمة الغواصات الناشبة بينها وبين الولايات المتحدة، بحسب ما أعلن عن وزير خارجية الاتّحاد جوزيب بوريل أمس الإثنين.

من جهتها، ردّت أستراليا على الاتهامات الفرنسية لها بالخيانة والكذب، حيث قال رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون: إن كانبيرا طرحت مخاوفها بشأن تلك الصفقة منذ أشهر عدة.

وقبل نحو أسبوع، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن تشكيل تحالف استراتيجي جديد يضم الولايات المتحدة وأستراليا وبريطانيا، وهو ما أسفر عن نسف صفقة ضخمة أبرمتها أستراليا مع فرنسا لشراء غواصات فرنسية الصنع.

المصادر:
العربي، رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close