الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

حمم بركان جزر الكناري الإسبانية تتقدم ببطء نحو المحيط

حمم بركان جزر الكناري الإسبانية تتقدم ببطء نحو المحيط

Changed

ثوران البركان هو الأول في جزيرة لا بالما منذ 50 عامًا (غيتي)
ثوران البركان هو الأول في جزيرة لا بالما منذ 50 عامًا (غيتي)
حذر مسؤولو الطوارئ في إسبانيا من احتمال وقوع انفجارات وتكوين سحب من الغازات السامة عندما تصل الحمم البركانية إلى مياه المحيط.

أعلن في إسبانيا عن تقدم حمم البركان الذي ثار في جزيرة لا بالما الإسبانية، بشكل أبطأ مما كان متوقعًا ولن تصل إلى مياه المحيط الأطلسي على عكس تقديرات سابقة.

وكان مسؤولو الطوارئ قد حذروا من احتمال وقوع انفجارات وتكوين سحب من الغازات السامة عندما تصل الحمم البركانية إلى مياه المحيط.

وبركان كومبري فييخا تحت مراقبة وثيقة منذ أسبوع بسبب الارتفاع الكبير في النشاط الزلزالي. ويعد ثوران البركان هو الأول في جزيرة لا بالما منذ 50 عامًا.

وثار يوم الأحد بعيد الساعة 14:00 بتوقيت غرينتش، حيث قدرت كمية الحمم البركانية بين 17 و20 مليون متر مكعب، بحسب رئيس منطقة جزر الكناري أنخيل فيكتور توريس.

وقال المسؤولون: إن نهر الحمم البركانية بلغ منتصف الطريق بين البركان والساحل.

وكان رئيس منطقة جزر الكناري قد صرح أمس الاثنين بأن الحمم المتدفقة من بركان لا بالما ستصل إلى مياه المحيط حوالي الساعة الثامنة مساء بالتوقيت المحلي (السابعة مساء بتوقيت غرينتش).

وقال معهد جزر الكناري لعلم البراكين يوم الأحد: إن من الممكن أن يتسبب وصول الحمم إلى المحيط في تكوين سحابة من الغازات السامة عندما يبرد الصخر المنصهر بسرعة.

وأوقفت السلطات البحرية الإسبانية، أمس الإثنين، الملاحة في المنطقة الواقعة غربي الجزيرة حيث كانت تتوقع وصول الحمم إلى المياه، وذلك تحسبًا لانخفاض في الرؤية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close