الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

ضم 3 أحزاب مغربية.. أخنوش يعلن عن تشكيل ائتلاف حكومي جديد

ضم 3 أحزاب مغربية.. أخنوش يعلن عن تشكيل ائتلاف حكومي جديد

Changed

التحالف الحكومي الثلاثي يضم التجمع الوطني للأحرار وحزبي الأصالة والاستقلال (غيتي)
التحالف الحكومي الثلاثي يضم التجمع الوطني للأحرار وحزبي الأصالة والاستقلال (غيتي)
أكد رئيس الوزراء المغربي المكلف عزيز أخنوش أن الائتلاف الحكومي الجديد "سيعمل على تنفيذ البرنامج الحكومة الذي سيكون خارطة طريق عمل التحالف".

أعلن رئيس الوزراء المغربي المكلف عزيز أخنوش اليوم الأربعاء تشكيل ائتلاف حكومي يضم أحزاب التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة والاستقلال، وهي أكبر الأحزاب المغربية التي حصلت على مقاعد برلمانية في الانتخابات الأخيرة.

وقال أخنوش في مؤتمر صحافي مشترك بالرباط مع أمين عام حزب الأصالة عبد اللطيف وهبي وأمين عام حزب الاستقلال نزار بركة: إنّ "الأحزاب الثلاثة ستعمل على اقتراح أسماء وزراء تتمتع بالكفاءة والمسؤولية" لتشكيل حكومة جديدة.

وأضاف: إنّ الائتلاف الحكومي الجديد "سيعمل على تنفيذ البرنامج الحكومي الذي سيكون خارطة طريق عمل التحالف".

تشكيل حكومة "قوية ومنسجمة"

من جهته، قال أمين عام حزب الأصالة: إنّ مسؤولية الائتلاف الحكومي الجديدة كبيرة، باعتبار أن انتظار المواطنين كبير على المستويين الاقتصادي والاجتماعي، والحريات.

ودعا وهبي إلى ضرورة توافر "حكومة قوية ومنسجمة تعمل على جميع الأصعدة من أجل مستقبل أفضل".

وشدد على أن "المسؤولية كبيرة وتفرض علينا اختيار مسؤولين في المستوى" لقيادة المؤسسات الحكومية.

مشاورات سياسية سابقة

والتقى رئيس الوزراء المغربي المكلف خلال الأيام القليلة الماضية بزعماء الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان الجديد ضمن مشاوراته المتواصلة لتشكيل الحكومة.

وكان العاهل المغربي الملك محمد السادس قد كلف أخنوش في العاشر من سبتمبر/ أيلول بتشكيل حكومة جديدة بعد تصدر حزبه التجمع الوطني للأحرار نتائج الانتخابات البرلمانية الأخيرة.

ولا ينص دستور المملكة على مدة محددة لمشاورات تأليف الحكومة، التي يتطلب تشكيلها الحصول على موافقة من يشغلون نصف مقاعد مجلس النواب زائد واحد.

توزيع المقاعد البرلمانية

وحصل التجمع الوطني للأحرار على 102 مقعد من أصل 395 في مجلس النواب (الغرفة الرئيسة للبرلمان)، متبوعًا بحزبي الأصالة والمعاصرة بـ86 مقعدًا، ثم حزب الاستقلال بـ81 مقعدًا.

وحصل حزب الاتحاد الاشتراكي على 35 مقعدًا، فيما حصلت الحركة الشعبية "وسط" على 29 مقعدًا، وحزب التقدم والاشتراكية على 21 مقعدًا، والاتحاد الدستوري على 18 مقعدًا من مقاعد البرلمان.

وحل حزب العدالة والتنمية الإسلامي الذي قاد التحالف الحكومي المنتهية ولايته في المركز الثامن، مسجلًا تراجعًا كبيرًا بحصوله على 13 مقعدًا فقط مقابل 125 في انتخابات عام 2016.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close