الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

حبال وجياد وقبعات رعاة بقر.. ممارسات غير إنسانية لحرس الحدود الأميركيين

حبال وجياد وقبعات رعاة بقر.. ممارسات غير إنسانية لحرس الحدود الأميركيين

Changed

أحد حراس الحدود الأميركيين يحاول من على ظهر الخيل إيقاف مهاجر من هايتي
أحد حراس الحدود الأميركيين يحاول من على ظهر الخيل إيقاف مهاجر من هايتي (غيتي)
أعادت صور حرس الحدود الأميركيين في تعاملهم مع لاجئين من هايتي إلى الأذهان أفلام رعاة البقر، ورأى كثيرون في محتواها إعادة تجسيد لعصور العبودية.

بات المخيم الواقع تحت جسر في ولاية تكساس، على حدود الولايات المتحدة والمكسيك، أحدث بؤرة ساخنة للسلطات الأميركية التي تسعى إلى وقف تدفّق المهاجرين الفارّين من عنف العصابات والفقر المدقع والكوارث الطبيعية في بلدانهم الأصلية.

ووسط الظروف الإنسانية الصعبة التي يعيشها المهاجرون هناك، ومعظمهم من هايتي، التي شهدت إضافة إلى الإضطرابات السياسية وانعدام الأمن زلزالًا مدمرًا في أغسطس/ آب الماضي، أثارت صور انتشرت أخيرًا وبيّنت تعاملًا غير إنساني معهم من جانب حرس الحدود الأميركيين انتقادات غاضبة.

وأظهرت الصور التي أعادت إلى الأذهان أفلام رعاة البقر، ورأى كثيرون في محتواها إعادة تجسيد لعصور العبودية، رجال أمن أميركيين على صهوة جيادهم ويرتدون قبّعات رعاة البقر، فيما يلوحون بحبال هي أشبه بالسياط في وجه المهاجرين، الذين أمسك بعضهم بأكياس مشتريات.

وكانت وكالة "رويترز" قد أفادت بأن لقطات رصدتها عبر "درون"، أظهرت مئات المهاجرين وهم يعبرون ذهابًا وإيابًا بين سيوداد أكونا في المكسيك والمخيم المترامي الأطراف عبر الحدود في ديل ريو تكساس، لشراء الطعام والمياه التي كانت تشهد نقصًا في الجانب الأميركي.

البيت الأبيض يعلّق

ووصلت موجة الانتقادات لمشاهد حرس الحدود إلى البيت الأبيض، حيث قالت المتحدثة باسمه جين ساكي: "لا أعتقد أن أي شخص قد يشاهد تلك اللقطات سيعتقد أنها مقبولة أو مناسبة".

بدوره، أشار رئيس دوريات الحدود الأميركي إلى أن الحادث يخضع للتحقيق للتأكد من عدم وجود رد "غير مقبول" من قبل سلطات إنفاذ القانون.

غير أنه برّر ما أقدم عليه الضباط بأنهم كانوا يعملون في بيئة صعبة. 

إعادة المهاجرين الهايتيين

من ناحيتها، أفادت وزارة الخارجية الأميركية بأن الوزير أنتوني بلينكن تحدّث في مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء الهايتي أريل هنري بشأن إعادة المهاجرين الهايتيين على الحدود الجنوبية للولايات المتحدة.

وحذّر بلينكن من أن "الهجرة غير النظامية تشكل مخاطر جسيمة على المهاجرين وأسرهم"، مردفًا بالقول: "إنه تحدٍ نعمل مع نظرائنا في المنطقة لمواجهته".

وتشهد الولايات المتحدة الأميركية أخيرًا موجهة هجرة غير نظامية واسعة قادمة من هايتي.

جسر ديل ريو الدولي الذي يقع تحته مخيم المهاجرين غير النظاميين
جسر ديل ريو الدولي الذي يقع تحته مخيم المهاجرين غير النظاميين (غيتي)

وأشارت صحيفة "نيويورك تايمز" إلى أن نحو 14 ألف مهاجرًا وصلوا إلى منطقة ديل ريو في ولاية تكساس.

وكشفت وزارة الأمن الداخلي الأميركي عن خطة لاحتواء الوضع، وأعلنت أن شرطة الحدود أرسلت 400 عنصر إضافي "لتعزيز عمليات المراقبة في المنطقة.

وفيما أفادت بأنها تنفّذ "عمليات ترحيل ورحلات جوية إلى هايتي والمكسيك والإكوادور ودول المثلث الشمالي" وهندوراس وسلفادور وغواتيمالا، أكد حرس الحدود أنهم وزعوا مياهًا للشرب ومناديل ومراحيض محمولة على المهاجرين.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close