الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

بوريل يلتقي عبد اللهيان.. طهران "مستعدة" لاستئناف المفاوضات النووية

بوريل يلتقي عبد اللهيان.. طهران "مستعدة" لاستئناف المفاوضات النووية

Changed

اتفاق أولي على استئناف المفاوضات بشأن برنامج إيران النووي
تهدف المفاوضات المعلقة منذ يونيو إلى إعادة الولايات المتحدة للاتفاق النووي ودفع ايران إلى الوفاء بكامل التزاماتها الدولية الواردة فيه (غيتي)
شدد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي أمام عبد اللهيان على ضرورة "أن تتعاون إيران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لحل المسائل العالقة".

أعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم الأربعاء، أن إيران مستعدة لاستئناف المفاوضات حول برنامجها النووي "في موعد وشيك"، وذلك بعد تعليقها في يونيو/ حزيران.

وكشف الاتحاد الأوروبي في بيان، أن بوريل التقى بوزير الخارجية الإيراني الجديد حسين أمير عبد اللهيان على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وتم ترتيب اللقاء نظرًا لعدم عقد اجتماع وزاري للأطراف الموقعة على اتفاق 2015 النووي خلال فترة جلسات الجمعية العامة.

وقال بوريل في بيان أصدره مكتبه في بروكسل: إن "وزير الخارجية الإيراني أكد نيته استئناف المفاوضات في موعد وشيك".

وأوضح المسؤول الدبلوماسي الأوروبي أنه شدد أمام عبد اللهيان على ضرورة "أن تتعاون إيران في شكل تام مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لحل المسائل العالقة"، و"جدد الإعراب عن قلقه حيال المسار العام للبرنامج النووي الإيراني".

ومارس الغربيون الثلاثاء في الأمم المتحدة ضغوطًا على الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بهدف استئناف المفاوضات حول النووي الإيراني في أسرع وقت، لكنهم لم يحصلوا على تعهد واضح.

وعقدت القوى العالمية ستَ جولات من المحادثات غير المباشرة بين الولايات المتحدة وإيران في فيينا بهدف محاولة ترتيب كيفية عودة الأطراف إلى التزام الاتفاق النووي الذي انسحب منه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب في 2018.

وتهدف المفاوضات إلى إعادة الولايات المتحدة للاتفاق ودفع إيران إلى الوفاء بكامل التزاماتها الدولية الواردة في الاتفاق، لكنها معلقة منذ يونيو بعد الانتخابات الرئاسية في إيران.

وأقالت طهران عباس عراقجي الذي كان يمثل بلاده في هذه المفاوضات منذ 2013، وقد خلفه علي باقري القريب من المحافظ المتشدد رئيسي.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close