الخميس 28 مارس / مارس 2024

"استعراض لن يفيد".. وزير الخارجية الألماني ينتقد حركة طالبان

"استعراض لن يفيد".. وزير الخارجية الألماني ينتقد حركة طالبان

Changed

هايكو ماس: "التواصل مع حركة طالبان مرهون بتنفيذها خطوات عملية"
هايكو ماس: "التواصل مع حركة طالبان مرهون بتنفيذها خطوات عملية" (غيتي)
اعتبر وزير الخارجية الألماني أن التواصل مع حركة طالبان والحكومة الأفغانية يبقى رهنًا بالوقائع الملموسة وليس فقط العبارات حول حقوق الإنسان.

رأى وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، اليوم الأربعاء، أن "استعراض" طالبان في الجمعية العامة للأمم المتحدة، الذي تمثّل في طلب قيادتها إلقاء كلمة أفغانستان، "لن يفيد في شيء".

وقال ماس في نيويورك: إن الجمعية العامة للأمم المتحدة ليست الإطار الملائم لذلك.

وأضاف: "ينبغي التحاور مع طالبان ومن أجل ذلك هناك قنوات عدة أقيمت في الأسابيع الأخيرة".

وأردف ماس بالقول: "المهم هو الوقائع الملموسة وليس فقط العبارات حول حقوق الإنسان وخصوصًا حقوق النساء ونأي واضح عن المجموعات الإرهابية وحكومة جامعة"، مكررًا أن "التواصل مع طالبان والحكومة الأفغانية يبقى رهنًا بذلك".

وطلبت الحكومة التي شكلتها حركة طالبان بعد استيلائها على السلطة منتصف أغسطس/ آب في كابُل، رسميًا من الأمم المتحدة إلقاء كلمة باسم أفغانستان أمام الجمعية العامة التي تلتئم حتى الإثنين.

لكن سفير الحكومة السابقة لا يزال يشغل منصبه لدى المنظمة الدولية ومن غير المرجح أن تبتَّ الأمم المتحدة هذا الخلاف قبل انتهاء المناقشات، وأن تسمح تاليًا لموفد طالبان بأن يلقي كلمته، وفق مصادر متطابقة عدة.

ولم تعترف غالبية الحكومات بحكومة طالبان، مطالبة إياها بأن تلتزم شروطًا عدة بينها احترام حقوق النساء والسماح لمن يرغب بمغادرة أفغانستان.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close