الجمعة 22 أكتوبر / October 2021

تصعيد جديد.. الجزائر تغلق مجالها الجوي أمام الطائرات المغربية

تصعيد جديد.. الجزائر تغلق مجالها الجوي أمام الطائرات المغربية
الأربعاء 22 سبتمبر 2021
قرّر المجلس الأعلى للأمن الغلق الفوري للمجال الجوي الجزائري على كل الطائرات المدنية والعسكرية المغربية ابتداء من اليوم (غيتي)
قرّر المجلس الأعلى للأمن الإغلاق الفوري للمجال الجوي الجزائري أمام كل الطائرات المدنية والعسكرية المغربية ابتداء من اليوم (غيتي)

قررّت الجزائر اليوم الأربعاء أن تغلق "فورًا" مجالها الجوي أمام جميع الطائرات المدنية والعسكرية المغربية، وفق ما أعلنت الرئاسة.

وجاء في بيان رسمي: "أن المجلس الأعلى للأمن قرّر الغلق الفوري للمجال الجوي الجزائري على كل الطائرات المدنية والعسكرية المغربية وكذلك التي تحمل رقم تسجيل مغربي ابتداءً من اليوم". 

واتخذ القرار إثر اجتماع للمجلس برئاسة الرئيس عبد المجيد تبون خصص "لدراسة التطورات على الحدود مع المملكة المغربية، بالنظر إلى استمرار الاستفزازات والممارسات العدائية من الجانب المغربي"، وفق البيان.

وقطعت الجزائر في 24 أغسطس/ آب الفائت علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب بعد أشهر من التوتر بين البلدين. وأعلن وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، في مؤتمر صحافي، أن بلاده قررت قطع العلاقات مع المغرب، بداية من اليوم نفسه، نظرًا لـ"توجهات عدائية" للرباط، على حد قوله.

 في المقابل، أعلن المغرب رفضه القاطع للمبررات "الزائفة" التي بنت عليها الجزائر قرار قطع العلاقات الدبلوماسية معه.

أمّا الأسباب التي ذكرها لعمامرة عن قطع العلاقات، فأبرزها حادثة 16 يونيو/ حزيران حيث صرح السفير المغربي في الأمم المتحدة بحق منطق القبائل في تقرير المصير، الأمر الذي اعتبرته الجزائر تهديدًا لأمنها القومي.

أمّا السبب الثاني فيتعلق -حسب السلطات- بتعامل المغرب مع منظمتين هما "رشاد" و"الماك"، اللتين تدعوان لانفصال منطقة القبائل عن الجزائر، والتي تصنفهما على أنهما "إرهابيتين". وبحسب السلطات فقد "أثبتت التحقيقات ضلوع المغرب في دعمها لهما". وترى الجزائر أن هاتين الحركتين "تقفان بشكل مباشر خلف اندلاع الحرائق التي اجتاحت البلاد في الأسابيع الماضية".

وتشهد العلاقات بين البلدين انسدادًا، منذ عقود، على خلفية ملفي الحدود البرية المغلقة منذ عام 1994، وإقليم الصحراء المتنازع عليه بين الرباط وجبهة "البوليساريو" المدعومة من الجزائر.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

سياسة - العالم
منذ 47 دقائق
المجتمع الدولي قلق إزاء الهجمات الأخيرة في تيغراي (غيتي)
المجتمع الدولي قلق إزاء الهجمات الأخيرة في تيغراي (غيتي)
شارك
Share

أعلنت المتحدثة باسم الحكومة الإثيوبية أن الضربات الجوية استهدفت اليوم الجمعة مركز تدريب تستخدمه جبهة تحرير شعب تيغراي في ميكيلي.

سياسة - أميركا
منذ ساعة
المتحدث باسم الخارجية الصينية وانغ ون بين (غيتي)
المتحدث باسم الخارجية الصينية وانغ ون بين (غيتي)
شارك
Share

كان بايدن قد أكّد أن بلاده "ملتزمة" بالدفاع عن تايوان، فيما ردّ المتحدث باسم الخارجية الصينية قائلاً: "لا مجال لتقديم تنازلات لدى الصين".

سياسة - العالم العربي
منذ ساعة
جانب من لقاء الرئيس الصومالي مع رئيس وزرائه أمس الخميس (وكالة الأنباء الصومالية)
جانب من لقاء الرئيس الصومالي مع رئيس وزرائه أمس الخميس (وكالة الأنباء الصومالية)
شارك
Share

كان من المفترض أن يختار الصومال رئيسًا جديدًا هذا الشهر، لكن العملية الانتخابية توقفت بعد خلاف بين فرماجو وروبلي حول التعيينات الأمنية.

Close