الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

حملة اعتقالات في الضفة والقدس.. المستوطنون يجددون اقتحامهم للأقصى

حملة اعتقالات في الضفة والقدس.. المستوطنون يجددون اقتحامهم للأقصى

Changed

سمحت شرطة الاحتلال لاقتحامات المستوطنين منذ عام 2003
سمحت شرطة الاحتلال لاقتحامات المستوطنين منذ عام 2003 (تويتر)
تزامنت اقتحامات المئات من المستوطنين للمسجد الأقصى مع حملة اعتقالات تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة بحق المواطنين الفلسطينيين.

اقتحم مجددًا المئات من المستوطنين اليوم الخميس المسجد الأقصى بحراسة ضباط وجنود شرطة الاحتلال ضمن احتفالات ما يسمى بـ "عيد العرش اليهودي".

وجاءت اقتحامات المستوطنين في ظل حملة اعتقالات واسعة تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة بحق المواطنين الفلسطينيين.

وتمت الاقتحامات التي ينفذها المستوطنون بحماية من الشرطة الإسرائيلية على شكل مجموعات كبيرة تضم كل واحدة منها العشرات من المستوطنين.

وكانت جماعات إسرائيلية متشددة قد دعت إلى "تكثيف الاقتحامات للمسجد" خلال فترة ما يسمى بـ"عيد العرش" الذي بدأ الإثنين الماضي ويستمر أسبوعًا.

مستوطنون بملابس متدينين

إلى ذلك، قالت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس في بيان مقتضب: إن 724 مستوطنًا اقتحموا المسجد الأقصى أمس الأربعاء.

وقال شهود عيان في المدينة: إنّ بعض المقتحمين كانوا يرتدون ملابس متدينين.

وأضاف هؤلاء أن شرطة الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت فلسطينيًا وفلسطينية من ساحات المسجد من دون توضيح الأسباب.

وعادة ما تشهد فترة الأعياد اليهود كثافة في أعداد المقتحمين للمسجد الأقصى، حيث تتم تلك الاقتحامات عبر "باب المغاربة" على فترتين في الصباح وبعد صلاة الظهر بتسهيلات وحماية من شرطة الاحتلال.

ومنذ السادس من سبتمبر/أيلول الجاري، تحتفل إسرائيل بعدد من الأعياد اليهودية التي تستمر حتى 27 من الشهر نفسه، بينها أعياد "رأس السنة العبرية" و"الغفران" و"العرش" و"التوراة".

وسمحت الشرطة الإسرائيلية لاقتحامات المستوطنين منذ عام 2003 رغم التنديد المتكرر من قبل دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس.

اعتقالات في الضفة والقدس

وفي سياق متصل، أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا" اليوم الخميس، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت 8 فلسطينيين في مدن الضفة الغربية المحتلة والقدس.

وأشارت إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت ثلاثة شبان من بلدة يعبد في مدينة جنين، واعتقلت اثنين آخرين في رام الله من مخيم الجلزون وبلدة بيت سيرا.

وأوضحت الوكالة أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت في مدينة القدس كلًا من رائدة سعيد والشاب سيف القواسمي خلال وجودهما في باحات المسجد الأقصى، بالإضافة إلى الشاب أحمد جميل السلوادي من حي بطن الهوى في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close