السبت 20 أبريل / أبريل 2024

ترحيب أميركي وبريطاني بقرار الصين الجديد بشأن مكافحة التغير المناخي

ترحيب أميركي وبريطاني بقرار الصين الجديد بشأن مكافحة التغير المناخي

Changed

تعهد الرئيس الصيني أمام الجمعية العامة للأمم المتّحدة عدم بناء محطات حرارية في الخارج تعمل بالفحم الحجري
تعهد الرئيس الصيني أمام الجمعية العامة للأمم المتّحدة بعدم بناء محطات حرارية في الخارج تعمل بالفحم الحجري (غيتي)
أعلن الرئيس الصيني مؤخرًا توقف بلاده عن بناء محطات حرارية تعمل بالفحم الحجري، فيما طالبت لندن وواشنطن بكين بالمزيد من الإجراءات في الداخل.

رحّبت الولايات المتّحدة وبريطانيا بقرار الصين الذي يقضي بوقف بناء محطات حرارية في الخارج تعمل بالفحم الحجري، لكنّهما ناشدتا بكين بذل مزيد من الجهود على هذا الصعيد في الداخل لمكافحة التغيّر المناخي.

وكان الرئيس الصيني شي جينبينغ أعلن في خطاب بثّ الثلاثاء، أمام الجمعية العامة للأمم المتّحدة في نيويورك، أنّ بلاده لن تبني بعد اليوم في الخارج محطات حرارية تعمل بالفحم الحجري، في تعهّد بالغ الأهمية أشاد به دعاة حماية البيئة.

والأربعاء، قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون من على منبر الجمعية العامة للأمم المتّحدة: "أريد حقًا أن أشكر الرئيس الصيني شي على ما أعلنه للتوّ بشأن إنهاء تمويل الصين الدولي للفحم الحجري".

وأضاف: "آمل أن تذهب الصين الآن إلى أبعد من ذلك وأن توقف استخدام الفحم الحجري تدريجيًا على المستوى الوطني"، فيما رحّب مسؤول أميركي بدوره، بتعهّد الرئيس الصيني.

وقال المسؤول للصحافيين على هامش اجتماعات الجمعية العامة: "نرحّب بهذا الإعلان لكنّنا نعتقد أيضًا أنّ هناك المزيد الذي يتعيّن القيام به"، مضيفًا: "نأمل أن نرى مزيدًا من الخطوات الإضافية التي يمكنهم اتّخاذها، خلال هذا العقد الحاسم، للتقليل من انبعاثات الغازات الدفيئة".

واعتبر المسؤول الأميركي أنّ اتّخاذ الصين إجراءات جديدة من شأنه أن "يساعد في تقريب العالم من مسار يمنع ارتفاع درجة حرارة سطح الأرض بأكثر من 1.5 درجة مئوية" مقارنة بالمستوى الذي كان عليه ما قبل الثورة الصناعية، وهو الهدف المثالي المحدّد في اتفاقية باريس للمناخ التي توصّل إليها العالم عام 2015، بينما يبدو بعيد المنال.

ومطلع سبتمبر/ أيلول الجاري، حذر المبعوث الأميركي للمناخ جون كيري، خلال زيارة قام بها إلى الصين من استمرارها في بناء محطات حرارية تعمل بالفحم الحجري يهدّد بإفساد الجهود العالمية لمكافحة التغيّر المناخي.

وحينها، قال كيري إنّه طلب من المسؤولين الصينيين التوقّف بالكامل عن بناء هذه المحطات "حتى لا تقضي على قدرة العالم على تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050".

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close