الإثنين 15 أبريل / أبريل 2024

احتجاجًا على طرد اللاجئين.. استقالة الموفد الأميركي الخاص إلى هايتي

احتجاجًا على طرد اللاجئين.. استقالة الموفد الأميركي الخاص إلى هايتي

Changed

الإدارة الأميركية اتخذت قرارًا بإعادة المهاجرين الهايتيين إلى بلدهم (غيتي)
الإدارة الأميركية اتخذت قرارًا بإعادة المهاجرين الهايتيين إلى بلدهم (غيتي)
كتب الموفد الأميركي المستقيل في رسالة الاستقالة أن شعب هايتي "غارق في الفقر ورهينة الرعب".

قدم الموفد الأميركي الخاص إلى هايتي دانيال فوت اليوم الخميس، استقالته من منصبه بعد شهرين على تعيينه احتجاجًا على قيام إدارة الرئيس جو بايدن بطرد مهاجرين هايتيين من الحدود الأميركية – المكسيكية وإبعادهم إلى بلدهم.

وقال فوت في رسالة الاستقالة الموجهة إلى وزير الخارجية أنتوني بلينكن: "لن أكون مرتبطًا بالقرار غير الإنساني وغير المجدي المتعلق بطرد آلاف اللاجئين الهايتيين والمهاجرين غير القانونيين إلى هايتي".

ووصف فوت هايتي بأنها مكان يبقى فيه الدبلوماسيون الأميركيون في "مجمعات تحظى بحماية أمنية بسبب الخطر الذي تشكله العصابات المسلحة على الحياة اليومية".

"شعب هايتي.. رهينة الرعب"

وكتب الموفد الأميركي المستقيل في رسالة الاستقالة أن شعب هايتي "الغارق في الفقر والذي هو رهينة الرعب، لا يمكنه بكل بساطة تحمّل عودة آلاف المهاجرين الذين تنقصهم المواد الغذائية والملجأ والمال بدون أن يتسبب ذلك بمأساة إنسانية إضافية، يمكن تجنبها".

وأضاف: "المزيد من اللاجئين سيتسببون بالمزيد من اليأس والجريمة".

وجاءت الاستقالة بعد أن بدأت إدارة الرئيس جو بايدن في نهاية الأسبوع الماضي في تحميل المهاجرين الهايتيين الذين عبروا إلى البلاد من المكسيك على متن طائرات وإعادتهم إلى هايتي.

كثير من الآلاف الذين عبروا الحدود سافروا من أميركا الجنوبية، حيث قال بعضهم: إنّهم فروا منذ سنوات من الفقر المدقع في هايتي.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close