الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

قتل عشرة مدنيين.. الكونغرس الأميركي سيحقق بهجوم الطائرة المُسيرة بكابل

قتل عشرة مدنيين.. الكونغرس الأميركي سيحقق بهجوم الطائرة المُسيرة بكابل

Changed

اعتبر رئيس لجنة المخابرات بمجلس النواب الأميركي آدم شيف أن هناك حاجة لفهم الخطأ الذي حدث بالضبط (غيتي)
اعتبر رئيس لجنة المخابرات بمجلس النواب الأميركي آدم شيف أن هناك حاجة لفهم الخطأ الذي حدث بالضبط (غيتي)
أعلن رئيس لجنة المخابرات بمجلس النواب الأميركي أن عدة لجان في الكونغرس ستحقق في ضربة الطائرة المُسيرة التي قتلت عشرة مدنيين في أفغانستان الشهر الماضي.

كشف رئيس لجنة المخابرات بمجلس النواب الأميركي آدم شيف اليوم الخميس، أن عدة لجان في الكونغرس سوف تحقق في ضربة بطائرة مُسيرة قتلت عشرة مدنيين في أفغانستان الشهر الماضي لتحديد الخطأ والرد على تساؤلات حول الإستراتيجية المستقبلية لمكافحة الإرهاب.

وقال شيف للصحفيين: "هذه قضية ستبحثها عدة لجان، وقد بدأنا ذلك بالفعل". 

"خطأ مأساوي"

واعتذر الجيش الأميركي يوم الجمعة على الهجوم الذي وقع في كابل في 29 أغسطس/ آب وأودى بحياة ما يصل إلى عشرة مدنيين بينهم سبعة أطفال ووصفه بأنه "خطأ مأساوي"

وكانت وزارة الدفاع (البنتاغون) قد قالت: "إن الهجوم استهدف مفجرًا انتحاريًا تابعًا لتنظيم الدولة كان يمثل تهديدًا وشيكًا للقوات التي تقودها الولايات المتحدة أثناء استكمال انسحابها من أفغانستان".

وأثار فشل المخابرات أسئلة صعبة حول المخاطر المستقبلية، وما إذا كانت الولايات المتحدة تستطيع رصد التهديدات القادمة من أفغانستان بعد رحيلها من هناك.

"التدخل السريع"

وقال شيف في اجتماع مع صحفيين نُظِم تحت رعاية صحيفة "كريستيان ساينس مونيتور": "نحتاج إلى فهم الخطأ الذي حدث بالضبط وما يعنيه ذلك من حيث حدود ما يمكننا القيام به، لا سيما عندما ننتقل إلى استراتيجية التدخل السريع".

ويشير تعبير "التدخل السريع" إلى جهود مكافحة الإرهاب من خارج أفغانستان مثل الضربات بطائرات مُسيرة من قواعد تقع على بعد 1000 ميل من أهدافها.

ويعزز مقتل المدنيين موقف منتقدي الانسحاب الفوضوي للولايات المتحدة من أفغانستان والذي خلق أكبر أزمة في السياسة الخارجية لإدارة الرئيس جو بايدن حتى الآن. لكن شيف أكد تأييده للانسحاب قائلًا: "لا يمكننا أن نحتل كل الأماكن. هناك خطر أكبر اليوم في مناطق أخرى بالعالم أكثر من أفغانستان". 

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close