السبت 23 أكتوبر / October 2021

الكونغرس الأميركي يقر منح إسرائيل مليار دولار لصالح القبة الحديدية

الكونغرس الأميركي يقر منح إسرائيل مليار دولار لصالح القبة الحديدية
الخميس 23 سبتمبر 2021

صوّت مجلس النواب الأميركي بأغلبية ساحقة الخميس، لصالح تشريع لتقديم مليار دولار لإسرائيل من أجل تحديث منظومة "القبة الحديدية" للدفاع الصاروخي، وذلك بعد يومين فقط من رفع التمويل من مشروع قانون إنفاق أوسع.

وأيَد المجلس التشريع بموافقة 420 صوتًا مقابل اعتراض تسعة نواب.

وكان بعض الديمقراطيين في مجلس النواب قد اعترضوا على هذا البند، وقالوا: إنهم سيصوتون ضد مشروع قانون الإنفاق الأوسع إذا أُدرج فيه.

وهدد ذلك إقرار مشروع القانون في ظل سيطرة الديمقراطيين بفارق ضئيل على مجلس النواب، لأن الجمهوريين يعارضون خطة تمويل الحكومة الاتحادية حتى الثالث من ديسمبر/ كانون الأول وزيادة حد الاقتراض في البلاد.

ودفع رفع التشريع من المشروع الأوسع الجمهوريين إلى وصف الديمقراطيين بأنهم معادون لإسرائيل؛ على الرغم من وجود تقليد عريق في الكونغرس يتمثل في دعم قوي من الحزبين لإسرائيل التي ترسل لها واشنطن مساعدات بمليارات الدولارات سنويًا.

"رد مُدوّ" على المشككين

من جانبها، ردت إسرائيل سريعًا بعد إقرار التمويل. وقال رئيس وزرائها نفتالي بينيت في بيان: "شكرًا لجميع أعضاء مجلس النواب الأميركي، ديمقراطيين وجمهوريين على السواء، لدعمهم الكاسح لإسرائيل ولالتزامهم بأمنها. من يشككون في هذا الدعم جاءهم رد مدوّ اليوم".

وعبّر بعض الديمقراطيين الليبراليين عن مخاوفهم في الآونة الأخيرة بخصوص السياسة الأميركية الإسرائيلية، مستشهدين بمخاوف تتعلق بحقوق الإنسان، خصوصًا بعد استشهاد عدد من الفلسطينيين بعد العدوان الأخيرة على قطاع غزة في مايو/ أيار الماضي.

من جهتها، قالت النائبة الديمقراطية رشيدة طليب، وهي معارضة للتمويل، أثناء المناقشات: "علينا أن نتحدث أيضًا عن حاجة الفلسطينيين للحماية من الهجمات الإسرائيلية".

ويقدم مشروع القانون الذي قُدم لمجلس النواب أمس الأربعاء مليار دولار لاستبدال الصواريخ الاعتراضية التي استُخدمت أثناء العدوان الإسرائيلي في مايو الماضي.

ولم يرد أي نبأ بخصوص موعد تصويت مجلس الشيوخ على مشروع القانون.

المصادر:
العربي، رويترز

شارك القصة

سياسة - العالم
منذ 13 دقائق
منشأة نطنز النووية في إيران
منشأة نطنز النووية في إيران (غيتي- أرشيف)
شارك
Share

بعد جولة قام بها إلى كل من السعودية وقطر والإمارات، أجرى المبعوث الأميركي الخاص بالملف النووي الإيراني محادثات رباعية في باريس لبحث سبل استئناف المفاوضات.

سياسة - سوريا
منذ 31 دقائق
الغارة الجوية جاءت بعد يومين على استهداف قاعدة التنف العسكرية
الغارة الجوية جاءت بعد يومين على استهداف قاعدة التنف العسكرية (غيتي)
شارك
Share

أكد المتحدث باسم القيادة المركزية للجيش الأميركي أن تنظيم القاعدة "يستخدم سوريا كملاذ آمن لإعادة تشكيل نفسه والتنسيق مع فروع خارجية والتخطيط لعمليات".

سياسة - لبنان
منذ 8 ساعات
حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله اللبناني
حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله اللبناني (مواقع التواصل)
شارك
Share

قال الأمين العام لحزب الله: "إذا كان العدو الإسرائيلي يعتقد أنه يستطيع أن يتصرف كما يشاء بالمنطقة المتنازع عليها قبل الحسم فهو مشتبه".

Close