الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

كندا.. منظمة حقوقية تطالب الحكومة بعدم شراء طائرات بدون طيار من إسرائيل

كندا.. منظمة حقوقية تطالب الحكومة بعدم شراء طائرات بدون طيار من إسرائيل

Changed

طائرة بدون طيار
الطائرات الإسرائيلية بدون طيار قتلت 164 طفلًا فلسطينيًا خلال هجوم إسرائيل على غزة عام 2014 (غيتي)
وقّعت السلطات الكندية عقدًا بقيمة 36.16 مليون دولار لشراء طائرات بدون طيار من شركة "إيلبيت سيستام" ثاني أكبر شركة أسلحة في إسرائيل.

دعت منظمة "كنديون من أجل العدالة والسلام في الشرق الأوسط"  (CJPME)، الحكومة الكندية إلى إلغاء عقد شراء طائرات بدون طيار من إسرائيل.

فقد نشرت المنظمة عبر حسابها الرسمي على فيسبوك، بيانًا ذكرت فيه أن كندا وقّعت عقدًا بقيمة 36.16 مليون دولار لشراء طائرات بدون طيار من إنتاج شركة "Elbit Systems"، ثاني أكبر شركة أسلحة في إسرائيل.

وأوضحت المنظمة أن الطائرات بدون طيار التي تشملها الصفقة، هي "هيرمس 900" ، و"الإصدار المدني" من السلاح الذي استخدمته إسرائيل أثناء الهجوم على المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة الفلسطيني المُحاصَر عام 2014.

وذكرت أن "الطائرات الإسرائيلية بدون طيار، قتلت 164 طفلًا فلسطينيًا خلال هجوم إسرائيل على المدنيين الفلسطينيين في غزة عام 2014".

وشدد البيان على أن "الشركة الإسرائيلية المذكورة متواطئة بشدة في انتهاكات إسرائيل ضد الفلسطينيين، إذ تصنع 85% من الطائرات العسكرية بدون طيار التي تستخدمها إسرائيل لتعقب وقتل الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية".

وتابع: "كما تنتج ذخائر الفسفور الأبيض، والأسلحة الكيماوية، والقنابل العنقودية، ورصاص القناصة، والمركبات العسكرية، وهي أمور غير قانونية بموجب القانون الدولي".

وشدّدت المنظمة على أنه "من غير المقبول أن تشتري كندا طائرات بدون طيار من شركة أسلحة إسرائيلية مسؤولة بشكل مباشر عن الانتهاكات الشنيعة لحقوق الإنسان والقانون الدولي، ولذلك عليها أن تلغي على الفور الاتفاق الخاص بالصفقة".

 

Canada MUST CANCEL $36m contract for Israeli “Killer Drone”! Canada recently approved a $36.16 million dollar contract...

Posted by CJPME - Canadians for Justice and Peace in the Middle East on Tuesday, January 26, 2021

صفقة بين اسرائيل وشركة خاصة

وعلى المقلب الآخر، أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية أنّ 29 طائرة مقاتلة إسرائيلية متقاعدة من طراز إف -16 بيعت إلى شركة في أميركا الشمالية، في صفقة أسلحة كبيرة قيمتها عشرات الملايين من الدولارات.

وبحسب صحيفة "ذا تايمز أوف اسرائيل"، تم شراء الطائرات من قبل شركة Top Aces الخاصة ومقرها الرئيسي كندا، والتي تزود القوات الجوية الكندية والأميركية والأسترالية بخدمات "محاكاة العدو" وهي القوة التي تتمثل مهمتها في محاكاة العدو كجزء من تدريب أو تمرين عسكري.

ونُقلت أربع طائرات مقاتلة إلى الولايات المتحدة الأربعاء الفائت، داخل طائرة شحن ضخمة من طراز أنتونوف An-225 Mriya.

ونشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" في وقت سابق، أنّه من المتوقع أن تكون هذه أكبر صفقة على الإطلاق لبيع طائرات من فائض القوات الجوية الإسرائيلية، بنحو 100 مليون دولار.

وبحسب وزارة الدفاع، فإن إحدى الطائرات الأربع التي تم تسليمها إلى شركة Top Aces الأربعاء، شاركت في هجوم عام 1981 على المفاعل النووي العراقي.

المصادر:
الأناضول 

شارك القصة

تابع القراءة
Close