الأربعاء 17 أبريل / أبريل 2024

أزمة الغواصات.. المصالحة بين الولايات المتحدة وفرنسا "ستستغرق وقتًا"

أزمة الغواصات.. المصالحة بين الولايات المتحدة وفرنسا "ستستغرق وقتًا"

Changed

بلينكن يؤكد أن بلاده تدرك أن المصالحة مع فرنسا تتطلب "عملًا دؤوبًا"
بلينكن يؤكد أن بلاده تدرك أن المصالحة مع فرنسا تتطلب "عملًا دؤوبًا" (غيتي - أرشيف)
أكد وزير الخارجية الأميركي أن بلاده تدرك أن المصالحة مع فرنسا بعد أزمة الغواصات "ستستغرق وقتًا"، وتتطلب "عملًا دؤوبًا" من جانب واشنطن.

أجمعت كل من الولايات المتحدة وفرنسا على أن المصالحة بينهما "ستستغرق وقتًا" على خلفية أزمة الغواصات والتحالف الثلاثي الاستراتيجي بين واشنطن ولندن وكانبيرا.

وأعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في مؤتمر صحافي على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، أن بلاده تدرك أن المصالحة مع فرنسا بعد أزمة الغواصات "ستستغرق وقتًا"، وتتطلب "عملًا دؤوبًا" من جانب واشنطن.

وقال الوزير الأميركي، الذي التقى أيضًا نظيره الفرنسي جان إيف لودريان: "نحن ندرك أن هذا سيتطلب وقتًا وعملًا دؤوبًا، ولن يُترجَم ببياناتٍ فحسب، بل أيضًا بأفعال".

من جهته أبلغ لودريان نظيره الأميركي بأن الخروج من الأزمة بين بلديهما بسبب قضية الغواصات الأسترالية يتطلّب "وقتًا" و"أفعالًا"، بحسب ما أعلنت باريس.

"يمكننا القيام بعمل أفضل"

إلى ذلك، تطرق وزير الخارجية الأميركي في مؤتمره الصحافي إلى "التعاون والتنسيق" اللذين تعهد الرئيسان الأميركي جو بايدن والفرنسي إيمانويل ماكرون تعميقهما خلال محادثتهما الهاتفية الأربعاء الماضي، قائلًا: إن البلدين الحليفين يمكنهما "فعل المزيد" و"القيام بعمل أفضل".

وتحدث الوزير الأميركي مطولًا عن أهمية فرنسا، ولا سيما في منطقة المحيطين الهندي والهادئ التي أعلنت فيها واشنطن منتصف سبتمبر/ أيلول عن تحالف مع أستراليا والمملكة المتحدة كان السبب في اندلاع الأزمة.

وعقد وزير الخارجية الأميركي لقاء صباح يوم الخميس في نيويورك مع نظيره الفرنسي، وقال متحدثًا عن لودريان: "نحن أصدقاء منذ فترة طويلة. لدي تقدير كبير له".

"البقاء على اتّصال وثيق"

من جهتها، قالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان صدر في أعقاب الاجتماع: إنّ لودريان "ذكّر بأنّ خطوة أولى تمّ القيام بها خلال الاتصال الهاتفي الذي جرى بين الرئيسين (بايدن وماكرون).

وأضاف البيان: أنّ لودريان "وافق على البقاء على اتّصال وثيق مع أنتوني بلينكن" من أجل "استعادة الثقة" بين الطرفين، بدون مزيد من التفاصيل.

وعُقد الاجتماع في مقرّ البعثة الفرنسية في الطبقة الـ44 من مبنى الأمم المتحدة واستمرّ زهاء ساعة.

وجرى الاجتماع خلف أبواب موصدة وأحيط بأقصى قدر من التكتّم، بعيدًا من الميكروفونات والكاميرات، وقد رفضت البعثة الفرنسية التعليق على ما دار خلاله بين الرجلين.

"لم يعد بالإمكان الاعتماد على واشنطن"

وكان وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير اعتبر في تصريحات نشرت الخميس، أن أزمة الغواصات الأسترالية أظهرت أن الاتحاد الأوروبي "لم يعد بإمكانه الاعتماد" على الولايات المتحدة لضمان حمايته، داعيًا الأوروبيين إلى "اليقظة".

وقال لومير لشبكة "فرانس إنفو": "الدرس الأول الذي نتعلّمه، هو أن الاتحاد الأوروبي يجب أن يبني استقلاله الاستراتيجي. الحلقة الأفغانية وحلقة الغواصات، تُظهران أنه لم يعد بإمكاننا الاعتماد على الولايات المتحدة الأميركية لضمان حمايتنا الاستراتيجية".

وكثف المسؤولون الفرنسيون والأميركيون من اتصالاتهم من أجل حلّ الأزمة الدبلوماسية بين البلدين، التي نشبت في أعقاب فسخ كانبيرا عقدها مع باريس، والذي تبلغ قيمته 50 مليار دولار أسترالي (31 مليار يورو) وقت التوقيع لإنشاء الغواصات. وكان هذا أضخم عقد حول معدات دفاعية توقّعه أستراليا وكذلك مجموعة صناعية فرنسية.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close