الثلاثاء 16 أبريل / أبريل 2024

إسبانيا تدعو لمثول زعيم انفصاليي إقليم كاتالونيا السابق أمام العدالة

إسبانيا تدعو لمثول زعيم انفصاليي إقليم كاتالونيا السابق أمام العدالة

Changed

النائب الانفصالي في البرلمان الأوروبي والرئيس السابق لإقليم كاتالونيا كارليس بوتشيمون (غيتي)
النائب الانفصالي في البرلمان الأوروبي والرئيس السابق لإقليم كاتالونيا كارليس بوتشيمون (غيتي)
فرّ زعيم الانفصاليين السابق لإقليم كاتالونيا إلى بلجيكا عام 2017 هربًا من الملاحقة، بعد أن أجرت الحكومة الكاتالونية التي كان على رأسها استفتاءً حظرته مدريد.

أعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، اليوم الجمعة، أن النائب الانفصالي في البرلمان الأوروبي والرئيس السابق لإقليم كاتالونيا كارليس بوتشيمون، الذي يعيش في المنفى في بلجيكا وأوقف في إيطاليا؛ يجب أن يمثل أمام العدالة.

واعتبر سانشيز في مؤتمر صحافي، أن بوتشيمون "يجب أن يمثل أمام العدالة وأن يحاكم"، بسبب تورطه في المحاولة الفاشلة لاستقلال كاتالونيا عام 2017 التي يلاحق بسببها في إسبانيا.

وأضاف سانشيز: هذه الحكومة تحترم جميع الإجراءات القضائية، سواء كانت في إسبانيا أم في أوروبا أم إيطاليا في هذه الحالة، وستمتثل لأي قرارات قضائية يتم اتخاذها.

وفرّ بوتشيمون إلى بلجيكا أواخر عام 2017 هربًا من الملاحقة القضائية، بعد أن أجرت الحكومة الكاتالونية التي كان على رأسها في ذلك الوقت استفتاءً حظرته مدريد، ثم أصدرت بنتيجته إعلان استقلال لم يدم طويلًا.

وأثارت هذه الحادثة أسوأ أزمة سياسية في إسبانيا منذ عقود، حيث تحركت الحكومة لمحاكمة الانفصاليين الكتالونيين، الذين أيدوا الاستقلال، وأصدرت أحكامًا بالسجن لفترات طويلة بحق تسعة منهم.

وعلى الرغم من إصدار عفو عن الجميع في وقت سابق هذا العام، لا تزال إسبانيا تطالب بمحاكمة بوتشيمون وآخرين بتهمة محاولة الانفصال.

اتهامات بالتحريض على الفتنة

وقال محامي بوتشيمون على تويتر: إن موكله العضو في البرلمان الأوروبي، قد أوقف في بلدة ألغيرو في سردينيا، أمس الخميس، ومن المتوقع أن يمثل أمام محكمة إيطالية لتنظر في أمر تسليمه إلى إسبانيا، حيث يواجه اتهامات بالتحريض على الفتنة.

وتأتي عملية توقيفه بعد أسبوع من استئناف الحكومة الإسبانية، ذات الميول اليسارية والسلطات الإقليمية الكتالونية، المفاوضات لإيجاد حل لأسوأ أزمة سياسية تشهدها إسبانيا منذ عقود.

وفي 9 مارس/ آذار، رفع البرلمان الأوروبي الحصانة البرلمانية عن بوتشيمون واثنين آخرين من أعضاء البرلمان الأوروبي المؤيدين للانفصال، وهو إجراء أكدته محكمة الاتحاد الأوروبي في 30 يوليو/ تموز الماضي.

ومع ذلك، فإن قرار البرلمان الأوروبي قيد الاستئناف والحكم النهائي لمحكمة الاتحاد الأوروبي لم يصدر بعد.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close